هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1533 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : كُنَّا نُؤْمَرُ بِالْخُرُوجِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَالْمُخَبَّأَةُ ، وَالْبِكْرُ ، قَالَتْ : الْحُيَّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ ، يُكَبِّرْنَ مَعَ النَّاسِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1533 حدثنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا أبو خيثمة ، عن عاصم الأحول ، عن حفصة بنت سيرين ، عن أم عطية ، قالت : كنا نؤمر بالخروج في العيدين ، والمخبأة ، والبكر ، قالت : الحيض يخرجن فيكن خلف الناس ، يكبرن مع الناس
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Umm 'Atiyya said:

He (the Messenger of Allah) commanded us that we should take out unmarried women and purdah-observing ladies for 'Id prayers, and he commanded the menstruating women to remain away from the place of worship of the Muslims.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [890] الْعَوَاتِق جمع عاتق وَهِي الْجَارِيَة الْبَالِغَة مَا لم تتَزَوَّج وَقيل الَّتِي قاربت الْبلُوغ سميت بذلك لِأَنَّهَا عتقت من امتهانها فِي الْخدمَة وَالْخُرُوج فِي الْحَوَائِج وَقيل لِأَنَّهَا قاربت أَن تتَزَوَّج فتعتق من قرابتها وَأَهْلهَا وتستقل فِي بَيت زَوجهَا وَذَوَات الْخُدُور هِيَ الْبيُوت وَقيل الخدر ستر يكون فِي نَاحيَة الْبَيْت وَأمر الْحيض بِفَتْح الْهمزَة وَالْمِيم المخبأة هِيَ بِمَعْنى ذَات الخدر جِلْبَاب هُوَ ثوب أقصر وَأعْرض من الْخمار وَهِي المقنعة تغطي بِهِ الْمَرْأَة رَأسهَا وَقيل هُوَ ثوب وَاسع دون الرِّدَاء يُغطي صدرها وظهرها وَقيل هُوَ كالملاءة والملحفة وَقيل هُوَ الْإِزَار وَقيل الْخمار لتلبسها أُخْتهَا من جلبابها قَالَ النَّوَوِيّ الصَّحِيح أَن مَعْنَاهُ لتلبسها جلبابا لَا تحْتَاج إِلَيْهِ عَارِية