هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
7043 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي عَمِّي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَ إِلَى الأَنْصَارِ ، فَجَمَعَهُمْ فِي قُبَّةٍ وَقَالَ لَهُمْ : اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوُا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، فَإِنِّي عَلَى الحَوْضِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
7043 حدثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ، حدثني عمي ، حدثنا أبي ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى الأنصار ، فجمعهم في قبة وقال لهم : اصبروا حتى تلقوا الله ورسوله ، فإني على الحوض
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas bin Malik:

Allah's Messenger (ﷺ) sent for the Ansar and gathered them in a tent and said to them, Be patient till you meet Allah and His Apostle, and I will be on the lake-Tank (Al-Kauthar).

":"ہم سے عبیداللہ بن سعد بن ابراہیم نے بیان کیا ‘ انہوں نے کہا مجھ سے میرے چچا نے بیان کیا ‘ ان سے ان کے والد نے بیان کیا ‘ ان سے صالح نے بیان کیا ‘ ان سے ابن شہاب نے بیان کیا ‘ ان سے انس بن مالک رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے انصار کو بلا بھیجا اور انہیں ایک ڈیرے میں جمع کیا اور ان سے کہا کہ صبر کرو یہاں تک کہ تم اللہ اور اس کے رسول سے آ کر ملو ۔ میں حوض پر ہوں گا ۔

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :7043 ... غــ :7441 ]
- حدّثنا عُبَيْدُ الله بنُ سَعْدِ بنِ إبْرَاهِيمَ، حدّثني عَمِّي، حدّثنا أبي عنْ صالِحٍ، عنِ ابنِ شِهاب قَالَ: حدّثني أنَسُ بنُ مالِكٍ أنَّ رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أرْسَلَ إِلَى الأنْصارِ فَجَمَعَهُمْ فِي قُبَّةٍ.

     وَقَالَ  لَهُمُ: اصْبِرُوا حتَّى تَلْقُوا الله ورَسولَهُ، فإنِّي عَلى الحَوْضِ
ا
مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله: حَتَّى تلقوا الله.

قَوْله: حَدثنِي عمي، هُوَ يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد، وَأَبوهُ هُوَ إِبْرَاهِيم بن سعد بن إِبْرَاهِيم بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف، وَصَالح هُوَ ابْن كيسَان.

وَأخرج الحَدِيث مُسلم مطولا من هَذَا الْوَجْه فَقَالَ فِي أَوله: لما أَفَاء الله على رَسُوله من أَمْوَال هوَازن الحَدِيث.

قبَّة بِضَم الْقَاف وَتَشْديد الْبَاء الْمُوَحدَة، وَهُوَ بَيت صَغِير مستدير من الْخيام وَهُوَ من بيُوت الْعَرَب.
قَوْله: حَتَّى تلقوا الله اللِّقَاء مُقَابلَة الشَّيْء ومصادفته، لقِيه يلقاه وَيُقَال أَيْضا فِي الْإِدْرَاك بالحس والبصيرة، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: { وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ} وملاقاة الله يعبر بهَا عَن الْمَوْت وَعَن يَوْم الْقِيَامَة، وَقيل ليَوْم الْقِيَامَة: يَوْم التلاقي، لالتقاء الْأَوَّلين والآخرين فِيهِ.
قَوْله: فَإِنِّي على الْحَوْض أَرَادَ بِهِ الْحَوْض الَّذِي أعطَاهُ الله تَعَالَى، وَهُوَ فِي الْجنَّة، وَيُؤْتى بِهِ إِلَى الْمَحْشَر يَوْم الْقِيَامَة.

وَفِيه: رد على الْمُعْتَزلَة فِي إنكارهم الْحَوْض، وَفِي بعض النّسخ: حَتَّى تلقوا الله وَرَسُوله على الْحَوْض، وعَلى هَذِه الرِّوَايَة سَأَلَ الْكرْمَانِي حَيْثُ قَالَ: الله منزه عَن الْمَكَان فَكيف يكون على الْحَوْض؟ ثمَّ أجَاب بقوله: هُوَ قيد للمعطوف كَقَوْلِه: { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ} أَو لفظ: على الْحَوْض، ظرف للْفَاعِل لَا للْمَفْعُول، وَفِي أَكثر النّسخ بدل فِي كلمة: فَإِنِّي على الْحَوْض، فَسقط السُّؤَال عَن دَرَجَة الِاعْتِبَار بِالْكُلِّيَّةِ.