مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَعْدَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يُعْرَفُ بِعَرُوسِ الزُّهَّادِ سَكَنَ هُوَ وَأَخَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَعَبْدُ الْعَزِيزِ مَحِلّةَ جُورْجِيرٍ وَتُوُفِّيَ بِالْمَصِّيصَةِ وَدُفِنَ إِلَى جَنْبِ مَخْلَدِ بْنِ الْحُسَيْنِ لَهُ الْمَنَاقِبُ الْمَشْهُورَةُ وَالْفَضَائِلُ الْمَذْكُورَةُ تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَةٍ وَلَمْ يُكْمِلْ أَرْبَعِينَ سَنَةً رَوَى عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ وَالْأَعْمَشِ وَالثَّوْرِيِّ وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَصَالِحٍ الْمُرِّيِّ وَعُمَرَ بْنِ صُبْحٍ دَفَنَ كُتَبَهُ وَكَانَ يَقُولُ : هَبْ أَنَّكَ قَاضٍ فَكَانَ مَاذَا هَبْ أَنَّكَ مُفْتٍ فَكَانَ مَاذَا هَبْ أَنَّكَ مُحَدِّثٌ فَكَانَ مَاذَا وَأَقْبَلَ عَلَى التَّوَحُّدِ وَالتَّعَبُّدِ وَآثَرَ الْخُمُولَ وَاتِّبَاعَ مَنْهَجِ الرَّسُولِ وَابْتَغَى الدُّنُوَّ وَالْوُصُولَ حَدَّثَ عَنْهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ وَابْنُ مَهْدِيٍّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عُيَيْنَةَ الْفَزَارِيُّ وَمَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ وَأَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَعَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ وَزُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ وَسُلَيْمَانُ الشَّاذَكُونِيُّ وَمِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ عِصَامٌ جَبْرٌ وَعَامِرُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ وَصَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ أَبُو سُفْيَانَ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَعْدَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يُعْرَفُ بِعَرُوسِ الزُّهَّادِ سَكَنَ هُوَ وَأَخَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَعَبْدُ الْعَزِيزِ مَحِلّةَ جُورْجِيرٍ وَتُوُفِّيَ بِالْمَصِّيصَةِ وَدُفِنَ إِلَى جَنْبِ مَخْلَدِ بْنِ الْحُسَيْنِ لَهُ الْمَنَاقِبُ الْمَشْهُورَةُ وَالْفَضَائِلُ الْمَذْكُورَةُ تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَةٍ وَلَمْ يُكْمِلْ أَرْبَعِينَ سَنَةً رَوَى عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ وَالْأَعْمَشِ وَالثَّوْرِيِّ وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَصَالِحٍ الْمُرِّيِّ وَعُمَرَ بْنِ صُبْحٍ دَفَنَ كُتَبَهُ وَكَانَ يَقُولُ : هَبْ أَنَّكَ قَاضٍ فَكَانَ مَاذَا هَبْ أَنَّكَ مُفْتٍ فَكَانَ مَاذَا هَبْ أَنَّكَ مُحَدِّثٌ فَكَانَ مَاذَا وَأَقْبَلَ عَلَى التَّوَحُّدِ وَالتَّعَبُّدِ وَآثَرَ الْخُمُولَ وَاتِّبَاعَ مَنْهَجِ الرَّسُولِ وَابْتَغَى الدُّنُوَّ وَالْوُصُولَ حَدَّثَ عَنْهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ وَابْنُ مَهْدِيٍّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عُيَيْنَةَ الْفَزَارِيُّ وَمَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ وَأَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَعَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ وَزُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ وَسُلَيْمَانُ الشَّاذَكُونِيُّ وَمِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ عِصَامٌ جَبْرٌ وَعَامِرُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ وَصَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ أَبُو سُفْيَانَ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40733 حُدِّثْتُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَيْدٍ ، حدثنا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَوَادَةَ ، حدثنا ابْنُ أَبِي الْمَضَّاءِ ، حدثنا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّؤَاسِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْعَابِدُ الزَّاهِدُ الْأَصْبَهَانِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ مَسْعُودٍ : يَا زَيْدُ بْنَ وَهْبٍ ، لَا تَدَعْ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلْفَ مَرَّةٍ تَقُولُ : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ حَدَّثناهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، عَنْهُ ، وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ : لَمْ أَرَ رَوَى حَدِيثًا مُسْنَدًا عِنْدَ أَحَدٍ إِلَّا حَدِيثًا رَوَاهُ عَلَى سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40734 حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ الرَّازِيُّ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، حدثنا عَامِرُ بْنُ حَمَّادٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ صُبْحٍ ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُحَوِّلُ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلَاثَ قُرًى مِنْ زَبَرْجَدَةَ خَضْرَاءَ تُزَفُّ إِلَى أَزْوَاجِهِنَّ عَسْقَلَانُ وَالْإِسْكَنْدَرِيَّةُ وَقَزْوِينُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40735 حَدَّثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْجَارُودِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، أَخِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ : أُخْرِجُ زَكَاةَ مَالِي فَأَضَعُهُ فَإِذَا رَأَيْتُ مَوْضِعًا جَعَلْتُهُ فِيهِ ، قَالَ : لَا تَجْعَلْ زَكَاتَكَ وُدًّا لِمَالِكَ كُلَّمَا رَأَيْتَ حَقًّا اتَّقَيْتَهُ بِهِ وَلَكِنْ أَخْرِجْ زَكَاةَ مَالِكَ فِي الشَّهْرِ الَّذِي تَجِبُ فِيهِ الصَّدَقَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40736 حَدَّثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا سَلَمُ بْنُ عِصَامٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَةُ ، سَمِعْتُ يَحْيَى الْقَطَّانَ ، يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ رَجُلًا أَفْضَلَ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40737 حَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ الْمُؤَذِّنُ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَةُ ، قَالَ : لَقِيَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْمَعْدَانِيَّ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ فَأَخَذَ بِيَدِي فَنَظَرَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فَقَالَ لِي : مُرَّ بِدَارِ الْمُتْرَفِينَ وَقُلْ لَهُمْ : أَيْنَ أَرْبَابُ الْمَصَانِعِ وَالْقُرَى وَمُرَّ بِدَارِ الْعَابِدِينَ وَقُلْ لَهُمْ : أَلَا قَطَعَ الْمَوْتُ التَّنَصُّبَ وَالْعَنَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40738 حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْفَضْلِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَبُو حَامِدٍ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرٍو ، مَوْلَى ابْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ : مَا رَأَيْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ أَعْجَبَهُ إِنْسَانٌ قَطُّ مِمَّنْ كَانَ يَأْتِيهِ إِعْجَابَهُ بِمُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْأَصْبَهَانِيِّ كَانَ كَالْعَاشِقِ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40739 حَدَّثنا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، حدثنا يُوسُفُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ ، قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ لَا يَشْتَرِي مِنْ بَقَّالٍ وَاحِدٍ وَلَا مِنْ خَبَّازٍ وَاحِدٍ فَقَالَ : لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونِي وَيُحَابُّونِي فَأَكُونَ مِمَّنْ أَعِيشُ بِدِينِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40740 حَدَّثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ سَمِعْتُ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، يَقُولُ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ : ذَهَبَ أَبُو عَامِرٍ وَذَهَبَ فُلَانٌ وَذَهَبَ فُلَانٌ وَبَقِيتُ أَنَا أَتَرَدَّدُ فِي حُشُوشِ الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،