شَقِيقٌ الْقَاصُّ الضَّبِّيُّ ، كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شَقِيقٌ الْقَاصُّ الضَّبِّيُّ ، كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

791 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَخْلَدٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ النَّاقِدُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الشَّيْبَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ مُهَلْهَلٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ شَقِيقٍ الضَّبِّيِّ قَالَ : قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : لَا خَيْرَ فِي كَلَامٍ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ، وَلَا عَمَلٍ لَا يَؤُمُّهُ عَقْلٌ حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَارِمٌ أَبُو النُّعْمَانِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ قَالَ : كُنَّا نَأْتِي أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ وَنَحْنُ غِلْمَةٌ أَيْفَاعٌ ، فَيَقُولُ : لَا تُجَالِسُوا الْقُصَّاصَ غَيْرَ أَبِي الْأَحْوَصِ ، لَا تُجَالِسُوا شَقِيقًا ، وَلَيْسَ بِأَبِي وَائِلٍ وَلَا سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ قَالَ : كُنَّا نُجَالِسُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : لَا يُجَالِسُنَا حَرُورِيٌّ ، وَلَا مَنْ يُجَالَسُ الْقُصَّاصَ ، إِلَّا أَبَا الْأَحْوَصِ ، وَلَا مَنْ يُجَالِسُ شَقِيقًا الضَّبِّيَّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ قَالَ : كَانَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَقُصُّ ، فَكَانَ إِذَا جَلَسَ يَقُولُ : لَا يُجَالِسُنِي حَرُورِيٌّ وَلَا رَجُلٌ جَالَسَ شَقِيقًا الضَّبِّيَّ ، وَاتَّقُوا الْقُصَّاصَ إِلَّا أَبَا الْأَحْوَصِ ، قَالَ عَاصِمٌ : كَانَ شَقِيقٌ رَأْسَ الضَّلَالِ الْحَرُورِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ سُلَيْمَانَ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بَهْرَامَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ قَالَ : كَانَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِذَا خَرَجَ يُقْرِئُنَا ، قَالَ : لَا يُجَالِسُنَا حَرُورِيٌّ وَلَا مُرْجِئٌ وَلَا رَجُلٌ عَلَى دِينِ شَقِيقٍ الذَّوَّاقِ الضَّبِّيِّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ قَالَ : طَلَبَ الْخَوَارِجُ شَقِيقًا الضَّبِّيَّ قَالَ : وَكَانَ رَجُلَ سُوءٍ قَالَ : فَلَقَّنُوهُ ، قَالَ : فَقَالُوا لَهُ : مَا أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا مُؤْمِنٌ مُهَاجِرٌ ، أَوْ مُسْلِمٌ مُعَاوِنٌ ، أَوِ ابْنُ سَبِيلٍ عَابِرٌ ، قَالَ : فَقَالُوا لَهُ : أَنْتَ شَقِيقٌ وَلَكَ الْأَمَانُ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالُوا : أَوْلَى لَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شَرْقِيُّ بْنُ قَطَامِيٍّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، يَقُولُ : حَدَّثْتُ شُعْبَةَ يَوْمًا بِحَدِيثٍ عَنْ شَرْقِيِّ بْنِ قَطَامِيٍّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّهُ كَانَ يَبِيتُ مِنْ وَرَاءِ الْعَقَبَةِ ، فَقَالَ شُعْبَةُ : حِمَارِي وَإِزَارِي فِي الْمَسَاكِينِ صَدَقَةٌ إِنْ لَمْ يَكُنْ شَرْقِيٌّ كَذَبَ عَلَى عُمَرَ ، قَالَ : قُلْتُ : فَلِمَ تُحَدِّثُ عَنْهُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،