شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ الْأَشْعَرِيُّ ، بَصْرِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ الْأَشْعَرِيُّ ، بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا هَدِيَّةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ : إِنَّ شَهْرًا قَدْ تَرَكُوهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَفْصٍ الْجُوزَجَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قُدَامَةَ قَالَ : سَمِعْتُ النَّضْرَ بْنَ شُمَيْلٍ يَقُولُ : سُئِلَ ابْنُ عَوْنٍ عَنْ حَدِيثِ شَهْرٍ وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى أُسْكُفَّةِ الْبَابِ فَقَالَ : إِنَّ شَهْرًا تَرَكُوهُ ، إِنَّ شَهْرًا تَرَكُوهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ بَعْضَ أَصْحَابِنَا يَقُولُ : سُئِلَ ابْنُ عَوْنٍ عَنْ حَدِيثِ هِلَالِ بْنِ أَبِي زَيْنَبَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، فَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ : إِنَّ شُعْبَةَ قَدْ تَكَلَّمَ فِي شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : يَحْكُونَ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، وَقَدْ تَرَكُوهُ ، يَعْنِي بِذَلِكَ رَمَوْهُ بِشَيْءٍ وَضَعَّفُوهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : جَاءَ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ يَسْتَأْذِنُ عَلَى الْأَمِيرِ قَالَ : فَخَرَجَ الْآذِنُ ، فَقَالَ : إِنَّ الْأَمِيرَ يَقُولُ : لَا تَأْذَنْ لَهُ فَإِنَّهُ سَبَئِيٌّ ، قَالَ : فَقُلْتُ : إِنَّ خَادِمَ الْبَيْتِ يُخْبِرُكَ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ ، ثُمَّ قَالَ قَتَادَةُ : لَا غَفَرَ اللَّهُ لِمَنْ لَا يَسْتَغْفِرُ لَهُمَا ، يَعْنِي عَلِيًّا وَعُثْمَانَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ رَبِيعٍ الْحَارِثِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَعْيَنُ الْإِسْكَافُ ، وَكَانَ ، يُؤَاجِرُ نَفْسَهُ إِلَى مَكَّةَ كُلَّ سَنَةٍ ، قَالَ : أَجَرْتُ نَفْسِي مِنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ إِلَى مَكَّةَ ، وَكَانَ لَهُ غُلَامٌ دَيْلَمِيٌّ مُغَنٍّ ، وَكَانَ إِذَا نَزَلَ مَنْزِلًا قَالَ لِغُلَامِهِ ذَاكَ : تَنَحَّ فَاخْلُ فَاسْتَذْكِرْ غِنَاءَكَ ، قَالَ : ثُمَّ يُقْبِلُ عَلَيْنَا فَيَقُولُ : إِنَّ هَذَا يُنْفِقُ بِالْمَدِينَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

798 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَتَنَاوَبُ رِعْيَةَ الْإِبِلِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ ، يَعْنِي نَصْرَ بْنَ حَمَّادٍ : فَحَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، شُعْبَةَ ، فَرَفَعَ يَدَهُ فَلَطَمَنِي لَطْمَةً وَقَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَبِي إِسْحَاقَ فَحَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ وَعِنْدَهُ أَصْحَابُنَا سُفْيَانُ وَغَيْرُهُ ، فَقُلْتُ : مَنْ حَدَّثَكَ ؟ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ، فَقُلْتُ : سَمِعْتَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ؟ فَقَالَ : اسْكُتْ ، فَقُلْتُ : مَا فِيهِ سُكُوتٌ ، أَسَمِعْتَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ؟ فَقَالَ : اسْكُتْ ، فَحَجَجْتُ فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَأَرْحَلَنَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ ، فَقُلْتُ : حَدِّثْنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : نَعَمْ ، حَدَّثَنِيهِ سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، فَرَجَعْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ فَقُلْتُ لِسَعْدٍ : حَدِّثْنِي بِحَدِيثِ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : هَذَا مِنْ عِنْدِكُمْ جَاءَ ، فَقُلْتُ : عَنْ مَنْ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِيهِ زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ قَالَ : قُلْتُ فِي نَفْسِي : وَاللَّهِ إِنِّي بَعْدُ لَفِي ثِقَةٍ ، فَأَتَيْتُ زِيَادَ بْنَ مِخْرَاقٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : حَدِيثُ كَذَا وَكَذَا فَقَالَ ذَرٌّ هَذَا يَا أَبَا بِسْطَامٍ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ بَابَتِكَ قُلْتُ لِمَ ؟ قَالَ : دَعْهُ قُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِيهِ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ عُقْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَفْصٍ الْجَوْزَجَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قُدَامَةَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يَقُولُ : قَالَ شُعْبَةُ : قُلْتُ لِأَبِي إِسْحَاقَ حَدِيثُ عُقْبةَ بْنِ عَامِرٍ كُنَّا نَتَنَاوَبُ رَعِيَّةَ الْإِبِلِ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ ؟ قَالَ : مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ فَأَتَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ فَقُلْتُ : مِمَّنْ سَمِعْتَ هَذَا الْحَدِيثِ ؟ فَقَالَ : مِنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ فَأَتَيْتُ زِيَادَ بْنَ مِخْرَاقٍ فَقُلْتُ : مِمَّنْ سَمِعْتَهُ ؟ فَقَالَ : مِنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،