شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ أَبُو حُتْرُوشٍ الضَّبِّيُّ ، بَصْرِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ أَبُو حُتْرُوشٍ الضَّبِّيُّ ، بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَذُكِرَ لَهُ أَبُو بُدَيْلٍ ، أَنَّ يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي حُتْرُوشٍ شَمْلَةَ بْنِ هَزَّالٍ ، فَقَالَ يَحْيَى : إِنَّمَا هَذَا أَبُو حُتْرُوشٍ شَمْلَةُ ، وَكَانَ ضَعِيفًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو حُتْرُوشٍ شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ ، بَصْرِيٌّ لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ شَمْلَةَ بْنِ هَزَّالٍ ؟ فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

799 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ طَاوُسًا عَنْ رَجُلٍ أَصَابَ امْرَأَةً حَرَامًا فَوَلَدَتْ مِنْهُ ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا فَوَلَدَتْ مِنْهُ ، مَنْ يَرِثُ مِنْهُمَا ؟ قَالَ : يَرِثُهُ وَلَدٌ لِرُشْدَةٍ ، وَلَا يَرِثُ الْآَخَرُ مِنْهُ شَيْئًا وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ قَالَ : حَدَّثَنَا شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ أَبُو حُتْرُوشٍ الضَّبِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدٌ الْإِسْكَافُ قَالَ : خَرَجْتُ إِلَى ابْنِ أَشْوَعَ ، وَإِذَا نَفَرٌ عَلَى بَابِهِ جُلُوسٌ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا فَخَرَجْتُ أَمْشِي مَعَهُ ، فَسَأَلْتُهُ حَدِيثًا عَنْ عَائِشَةَ فِي الْوَاصِلَةِ ، فَقَالَ : إِنَّكَ لَمُتْقِنٌ ، قَالَ : فَاتَّبَعْتُهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَانْتَهَى إِلَى الْحَلْقَةِ الَّتِي يَجْلِسُ إِلَيْهَا ، فَوَلَّاهُمْ ظَهْرَهُ وَأَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : إِنَّكَ سَأَلْتَنِي عَنِ الْوَاصِلَةِ ، وَإِنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ : لَيْسَتِ الْوَاصِلَةُ بِالَّتِي تَعْنُونَ ، وَمَا بَأْسَ إِذَا كَانَتِ الْمَرْأَةُ زَعْرًا قَلِيلٌ شَعْرُهَا أَنْ تَصِلَ رَأْسَهَا بِقَرْنِ صُوفٍ أَسْوَدَ ، أَلَا لَيْسَتْ هَذِهِ بِالْوَاصِلَةِ ، وَلَكِنِ الْوَاصِلَةُ الَّتِي يَكُونُ فِي شَبِيبَتِهَا بَغِيٌّ ، فَإِذَا أَسَنَّتْ وَصَلَتْهُ بِالْقِيَادَةِ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهَا وَلَا يُعْرَفَانِ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،