أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللهِ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، ثَبَتٌ ، صَدُوقٌ ، كَثِيرُ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ كَانَ امْتُحِنَ وَضُرِبَ بِالسِّيَاطِ ، أَمَرَ بِضَرْبِهِ أَبُو إِسْحَاقَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى أَنْ يَقُولَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ، فَأَبَى أَنْ يَقُولَ ، وَقَدْ كَانَ حُبِسَ قَبْلَ ذَلِكَ ، فَثَبَتَ عَلَى قَوْلِهِ ، وَلَمْ يُجِبْهُمْ إِلَى شَيْءٍ ، ثُمَّ دُعِيَ لِيَخْرُجَ إِلَى الْخَلِيفَةِ الْمُتَوَكِّلِ عَلَى اللهِ ، ثُمَّ أُعْطِيَ مَالاَّ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَ ذَلِكَ الْمَالَ ، وَتُوُفِّيَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ارْتِفَاعَ النَّهَارِ ، وَدُفِنَ بَعْدَ الْعَصْرِ ، وَحَضَرَهُ خَلْقٌ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ وَغَيْرِهِمْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،