أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7403 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ الْقُرَشِيَّ ، يَقُولُ : أَرْسَلَنِي مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ إِلَى أُمِّ مَعْقِلٍ ، فَقَالَتْ : كَانَتْ عَلَيَّ عُمْرَةٌ ، وَإِنَّ زَوْجِي جَعَلَ لَهُ بِكْرًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأَمَرَهُ أَنْ يُعْطِيَهَا تَعْتَمِرُ عَلَيْهِ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً ، أَوْ قَالَ : تُجْزِئُ حَجَّةً رَوَاهُ أَبُو عَوَانَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ وَرَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : عُمَارَةُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَجَامِعُ بْنُ شَدَّادٍ ، وَسُمَيُُ مَوْلَاهُ ، وَالزُّهْرِيُّ وَرَوَاهُ ابْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ مَعْقِلٍ وَرَوَاهُ إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي مَعْقِلٍ ، عَنْ أُمِّ مَعْقِلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7404 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ ، قال حدثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي مَعْقِلٍ ، عَنْ أُمِّ مَعْقِلٍ ، أَنَّهَا سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا يَعْدِلُ الْحَجَّ ؟ فَقَالَ : عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَّامٍ ، عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ مَعْقِلٍ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ هِشَامٌ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ أُمِّ مَعْقِلٍ ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ مَعْقِلٍ وَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ مَعْقِلٍ وَرَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ امْرَأَةٍ يُقَالُ لَهَا : أُمُّ مَعْقِلٍ رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ ، عَنْ مَعْقِلٍ ، عَنْ أُمِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7405 حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ ، عَنْ مَعْقِلٍ ، أَنَّ أُمَّهُ فَاتَهَا الْحَجُّ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا : اعْتَمِرِي فِي رَمَضَانَ ؛ فَإِنَّ عُمْرَةََ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ وَأَبُو زَيْدٍ هُوَ مَوْلَى ثَعْلَبَةَ . رَوَى عَنْ : مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،