بَابُ مَا جَاءَ فِي تَضْمِينِ الْأُجَرَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي تَضْمِينِ الْأُجَرَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10913 فِيمَا أَجَازَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ رِوَايَتَهُ عَنْهُ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْأَصَمِّ , أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنِ الشَّافِعِيِّ قَالَ : قَدْ ذَهَبَ إِلَى تَضْمِينِ الْقَصَّارِ شُرَيْحٌ ، فَضَمَّنَ قَصَّارًا احْتَرَقَ بَيْتُهُ فَقَالَ : تُضَمِّنُنِي وَقَدِ احْتَرَقَ بَيْتِي ، فَقَالَ شُرَيْحٌ : أَرَأَيْتَ لَوِ احْتَرَقَ بَيْتُهُ كُنْتَ تَتْرُكُ لَهُ أَجْرَكَ ؟ أَخْبَرَنَا بِهَذَا عَنْهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْهٍ لَا يُثْبِتُ أَهْلُ الْحَدِيثِ مِثْلَهُ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ضَمَّنَ الْغَسَّالَ وَالصَّبَّاغَ وَقَالَ : لَا يُصْلِحُ النَّاسَ إِلَّا ذَلِكَ . أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , أَنَّ عَلِيًّا قَالَ ذَلِكَ . قَالَ : وَيُرْوَى عَنْ عُمَرَ تَضْمِينُ بَعْضِ الصُّنَّاعِ مِنْ وَجْهٍ أَضْعَفَ مِنْ هَذَا ، وَلَمْ نَعْلَمْ وَاحِدًا مِنْهُمَا يَثْبُتُ قَالَ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ أَنَّهُ كَانَ لَا يُضَمِّنُ أَحَدًا مِنِ الْأُجَرَاءِ مِنْ وَجْهٍ لَا يَثْبُتُ مِثْلُهُ . وَثَابِتٌ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ أَنَّهُ قَالَ : لَا ضَمَانَ عَلَى صَانِعٍ ، وَلَا عَلَى أَجِيرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10914 أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ شُبَّانَ الْعَطَّارُ , بِبَغْدَادَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ , حدثنا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ , حدثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ , حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ كَانَ يُضَمِّنُ الصَّبَّاغَ وَالصَّائِغَ وَقَالَ : لَا يَصْلُحُ لِلنَّاسِ إِلَّا ذَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10915 وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ شُبَّانَ , حدثنا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ , حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ , حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ خِلَاسٍ , أَنَّ عَلِيًّا كَانَ يَضْمَنُ الْأَجِيرَ حَدِيثُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ مُرْسَلٌ ، وَأَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ يُضَعِّفُونَ أَحَادِيثَ خِلَاسٍ عَنْ عَلِيٍّ ، وَقَدْ رَوَى جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ يَضْمَنُ الْأَجِيرَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10916 أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْعُمَرِيُّ , حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ , حدثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ , حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ , حدثنا شَرِيكٌ , عَنِ الْأَشْعَثِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الشَّعْثَاءِ قَالَ : شَهِدْتُ شُرَيْحًا ضَمَّنَ قَصَّارًا أَوْ صَبَّاغًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10917 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حدثنا حَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ , حدثنا أَبُو النَّضْرِ , حدثنا شُعْبَةُ , عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ أَنَّهُ قُدِّمَ دُهْنٌ لَهُ مِنَ الْبَصْرَةِ ، وَأَنَّهُ اسْتَأْجَرَ حَمَّالًا يَحْمِلُهُ ، وَالْقَارُورَةُ ثَمَنُهَا ثَلَاثُمِائَةٍ أَوْ أَرْبَعُمِائَةٍ ، فَوَقَعَتِ الْقَارُورَةُ وَانْكَسَرَتْ ، فَأَرَدْتُ أَنْ يُصَالِحَنِي ، فَأَبَى ، فَخَاصَمْتُهُ إِلَى شُرَيْحٍ ، فَقَالَ لَهُ شُرَيْحٌ : إِنَّمَا أَعْطَى الْأَجْرَ لِتُضَمِّنَ فَضَمَّنَهُ شُرَيْحٌ ، ثُمَّ لَمْ يَزَلِ النَّاسُ حَتَّى صَالَحْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10918 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْخَلِيلِ , حدثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ , عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ : سَأَلْتُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْقَصَّارِ ، فَقَالَ : يُضَمَّنُ فَبَلَغَنِي عَنْ حَمَّادٍ أَنَّهُ يَرْوِي عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَنَّهُ قَالَ : لَا يُضَمَّنُ ، قَالَ : فَلَقِيتُهُ فَقُلْتُ : وَاللَّهِ مَا أَدْرِي رَأَيْتُكَ عِنْدَ إِبْرَاهِيمَ قَطُّ أَمْ لَا ؟ فَقَالَ : لَا تَفْعَلْ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ؛ فَإِنَّ هَذَا يَشُقُّ عَلَيَّ وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،