عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، مَجْهُولٌ بِنَقْلِ الْحَدِيثِ ، لَا يُتَابَعُ عَلَى هَذَا عَلَى حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1074 حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبَلَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الدَّارِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّمَا عَبْدٍ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ نِعْمَةً فَأَسْبَغَهَا ثُمَّ جَعَلَ إِلَيْهِ شَيْئًا مِنْ حَوَائِجِ النَّاسِ فَتَبَرَّمَ بِهَا كَانَ قَدْ عَرَّضَ تِلْكَ النِّعْمَةَ لِلزَّوَالِ وَفِي هَذَا الْبَابِ أَحَادِيثُ مُتَقَارِبَةٌ فِي الضَّعْفِ ، لَيْسَ مِنْهَا شَيْءٌ يَثْبُتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ وَاسْمُ أَبِي الزِّنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ الْمَدَنِيُّ .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَغْدَادِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : إِنِّي لَأَعْجَبُ مِمَّنْ يَعُدُّ فِي الْمُحَدِّثِينَ فُلَيْحًا وَابْنَ أَبِي الزِّنَادِ قَالَ : وَسَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، وَذُكِرَ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَتَعَجَّبُ مِنْهُ وَيَقُولُ : أَبِي عَنِ السَّبْعَةِ ، أَبِي عَنِ السَّبْعَةِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّهْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ لِي : ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، وَفُلَيْحٌ ، وَابْنُ عُقَيْلٍ ، وَعَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِمْ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : كَذَا وَكَذَا ، يَعْنِي : ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَيْمُونِيَّ قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ .
حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، مَا كَانَ اسْمُهُ ؟ قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ رَجُلٌ : كَانَ يُلَقَّبُ جَرْذَقَةُ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بِرَأْسِهِ ، أَيْ نَعَمْ وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ الَّذِي كَانَ بِالْبَصْرَةِ شَرِيكَ أَبِي سَعِيدٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ فِي الْحَدِيثِ ، وَكَانَ أَبُو سَعِيدٍ كَثِيرَ الْخَطَأِ أَيْضًا ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ زَعَمُوا رَجُلًا صَالِحًا وَلَمْ أَرَهُ أَنَا ، قُلْتُ لَهُ : أَيْنَ كَانَ أَبُو سَعِيدٍ مِنْهُ ؟ فَقَالَ : كَانَ كَثِيرَ الْخَطَأِ ، وَلَكِنَّنِي أَرَى أَبَا سَعِيدٍ كَانَ أَيْقَظَهُمَا عَيْنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،