جَزَاءُ امْرَأَةٍ مِنَ الصَّالِحَاتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَزَاءُ امْرَأَةٍ مِنَ الصَّالِحَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

149 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثني عَمَّارٌ الرَّاهِبُ ، وَكَانَ وَاللَّهِ مِنَ الْعَامِلِينَ لِلَّهِ فِي دَارِ الدُّنْيَا قَالَ : رَأَيْتُ مِسْكِينَةَ الطَّفَاوِيَّةَ فِي مَنَامِي , وَكَانَتْ مِنَ الْمُوَاظِبَاتِ عَلَى حَلَقِ الذِّكْرِ فَقُلْتُ : مَرْحَبًا يَا مِسْكِينَةُ , مَرْحَبًا , فَقَالَتْ : هَيْهَاتَ يَا عَمَّارُ ذَهَبَتِ الْمَسْكَنَةُ وَجَاءَ الْغِنَى الْأَكْبَرُ قُلْتُ : هِيهِ , قَالَتْ : مَا تَسْأَلُ عَمَّنْ أُبِيحَ الْجَنَّةَ بِحَذَافِيرِهَا يُطِلُّ مِنْهَا حَيْثُ شَاءَ , قَالَ : قُلْتُ : وَبِمَ ذَاكَ يَرْحَمُكِ اللَّهُ ؟ قَالَتْ : بِمَجَالِسِ الذِّكْرِ وَالصَّبْرِ عَلَى الْحَقِّ , قَالَ عَمَّارٌ : وَكَانَتْ تَحْضُرُ مَعَنَا مَجْلِسَ عِيسَى بْنِ زَاذَانَ بِالْأَبَلَةِ تَنْحَدِرُ مِنَ الْبَصْرَةِ حَتَّى تَأْتِيَهُ قَاصِدَةً , قَالَ عَمَّارٌ : قُلْتُ : يَا مِسْكِينَةُ مَا فَعَلَ عِيسَى ؟ فَضَحِكَتْ ثُمَّ قَالَتْ :
كُسِيَ الْبَهَاءَ وَأَطَافَتْ
بِأَبَارِيقَ حَوْلَهُ الْخُدَّامُ

حُلِيَّ وَقِيلَ يَا قَارِئُ ارْقَ
فَلَعَمْرِي لَقَدْ بَرَّأَكَ الصِّيَامُ
وَكَانَ عِيسَى قَدْ صَامَ حَتَّى انْحَنَى وَانْقَطَعَ صَوْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

150 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني أَبُو بَكْرٍ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : رَأَيْتُ كَأَنِّيَ دَخَلْتُ الْمَقَابِرَ فَإِذَا أَهْلُ الْقُبُورِ جُلُوسٌ عَلَى قُبُورِهِمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمُ الرَّيْحَانُ , وَإِذَا أَنَا بِمَعْرُوفِ بْنِ أَبِي مَحْفُوظٍ فِيمَا بَيْنَهُمْ يَذْهَبُ وَيَجِيءُ , فَقُلْتُ : أَبَا مَحْفُوظٍ مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ أَلَسْتَ قَدْ مُتَّ ؟ قَالَ : بَلَى , ثُمَّ قَالَ :
مَوْتُ التَّقِيِّ حَيَاةٌ لَا نَفَادَ لَهَا
قَدْ مَاتَ قَوْمٌ وَهُمْ فِي النَّاسِ أَحْيَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

151 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : قَالَ مُحَمَّدٌ ، : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّامٍ ، ثني زَيْدُ بْنُ سَعْدٍ الْمُجَاشِعِيُّ ، ثتني امْرَأَةٌ ، مِنْ أَهْلِي قَالَتْ : أَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي وَكَانَتْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ تُطِيلُ الدُّعَاءَ جِدًّا قَالَتْ : قَالَ لِي : قُولِي يَا جَمِيلَ الْفِعَالِ أَنْتَ وَلِيِّي ، يَا كَرِيمَ الصَّنِيعِ أَنْتَ الْقَرِيبُ قَالَتْ فَمَا دَعَوْتُ بِهَا فِي كَرْبٍ قَطُّ إِلَّا كَشَفَهُ اللَّهُ عَنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

152 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : قَالَ مُحَمَّدٌ ، : وَثني مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّامٍ ، ثني يَحْيَى بْنُ عُمَرَ الْحَنَفِيُّ ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ تَعَبَّدَ وَكَانَ ذَا يَسَارٍ كَثِيرٍ فَأَنْفَقَ مَالَهُ فِي أَنْوَاعِ الْبِرِّ تَقَرُّبًا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَزُهْدًا فِي الدُّنْيَا قَالَ : فَاشْتَدَّتْ بِهِ الْحَالَةُ حَتَّى جَعَلَ يَجُوعُ فَلَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ قَالَ : فَبَاتَ لَيْلَةً طَاوِيًا فَأَتَاهُ آتٍ فِي مَنَامِهِ فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ كَئِيبًا ؟ قَالَ : أَلَا إِنِّي ذَكَرْتُ مَا كُنْتُ فِيهِ مِنَ الْحَالِ وَمَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ قَالَ : فَكَلَحَ فِي وَجْهِي ثُمَّ قَالَ : وَهُوَ مُوَلٍّ مُعْرِضٌ :
لَا سُرُورَ يَدُومُ فِيهَا لِعَبْدٍ
عَرَفَ الرَّبَّ ذَا الْجَلَالِ الْقَرِيبَا
قَالَ الرَّجُلُ : فَاسْتَيْقَظْتُ وَاللَّهِ وَكَأَنَّ قَلْبِي مُلِئَ غِنًى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

153 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ ذَرٍّ ، يَقُولُ : وَرِثَ فَتًى مِنَ الْحَيِّ دَارًا عَنْ آبَائِهِ وَأَجْدَادِهِ فَهَدَمَهَا ثُمَّ ابْتَنَاهَا فَشَيَّدَهَا فَأُرِيَ فِي مَنَامِهِ :
إِنْ كُنْتَ تَطْمُحُ فِي الْحَيَاةِ فَقَدْ تَرَى
أَرْبَابَ دَارِكَ سَاكِنُو الْأَمْوَاتِ

أَنَّى يُحِسَّ مِنَ الْمَكَارِمِ ذِكْرُهُمْ
خَلَتِ الدِّيَارُ وَبَادِتِ الْأَصْوَاتُ
قَالَ : فَأَصْبَحَ وَاللَّهِ الْفَتَى مُتَّعِظًا فَقَصَرَ عَنْ كَثِيرٍ مِمَّا كَانَ يَصْنَعُ وَأَقْبَلَ عَلَى نَفْسِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

154 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني بَعْضُ أَصْحَابِنَا , عَنْ رَجُلٍ ، قَدْ سَمَّاهُ قَالَ : دُفِعَتْ إِلَى جَدِّي رُقْعَةٌ فِي مَنَامِهِ قَالَ : وَكَانَ جَدِّي مِنَ الْمُتَعَبِّدِينَ وَكَانَ يُخْتَمُ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ , فَإِذَا فِي الرُّقْعَةِ مَكْتُوبٌ :
فَإِنَّكَ لَا تَرْتَابُ أَنَّكَ مَيِّتٌ
وَلَسْتَ لِبَعْدِ الْمَوْتِ مَا أَنْتَ تَعْمَلُ

فَعُمْرُكَ مَا يُغْنِي وَأَنْتَ مُفَرِّطٌ
وَاسْمُكَ فِي الْمَوْتَى مُعَدٌّ مُحْصَلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

155 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الصَّهْبَاءِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ ، أَوْ غَيْرِهِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ يُكْنَى أَبَا عَمْرٍو , وَكَانَ يُكْثِرُ مِنَ الشَّرَابِ , فَعَادَ ذَاتَ لَيْلَةٍ إِلَى مَنْزِلِهِ وَهُوَ شَارِبٌ , فَرَأَى كَأَنَّ قَائِلًا يَقُولُ لَهُ :
جَدَّ بِكَ الْأَمْرُ أَبَا عَمْرٍو
وَأَنْتَ مَعْكُوفٌ عَلَى الْخَمْرِ

تَشْرَبُ صَهْبَاءَ صَرَاحِيَةً
سَالَ بِكَ السَّيْلُ وَلَا تَدْرِي
فَأَصْبَحَ أَبُو عَمْرٍو مَيِّتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

156 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني زَيْدُ الْحِمْيَرِيُّ ، عَنِ امْرَأَةٍ عَابِدَةٍ كَانَتْ تَحْضُرُ الْمَجَالِسَ قَالَتْ : أَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي فَقَالَ لِي : . . . . . . ذِي الْعَرْشِ هَلْ مِنْ خَيْرِ رَحْمَتِهِ , فَقُلْتُ : أَيْ وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ , قَالَ : إِنَّ كَالْمَحْفُوفِ بِالْأَحْلَامِ قَالَ زَيْدٌ : وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَلْقَانِي كَثِيرًا وَهِيَ تَبْكِي , وَمَا أَعْلَمُ أَنِّي رَأَيْتُهَا إِلَّا وَهِيَ تَبْكِي وَتَرَدَّدَ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

157 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثني زَيْدُ الْحِمْيَرِيُّ ، ثني سَلَمَةُ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ بَزِيعَ بْنَ مِسْوَرٍ الْعَابِدَ فِي مَنَامِي وَكَانَ كَثِيرَ الذِّكْرِ لِلْمَوْتِ طَوِيلَ الِاجْتِهَادِ قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ رَأَيْتَ مَوْضِعَكَ ؟ قَالَ :
وَلَيْسَ يَعْلَمُ مَا فِي الْقَبْرِ دَاخِلَهُ
إِلَّا الْإِلَهُ وَسَاكِنُ الْأَجْدَاثِ
ثُمَّ وَلَّى وَتَرَكَنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،