مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3766 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اثْنَانِ لَا تُجَاوِزُ صَلَاتُهُمَا رُءُوسَهُمَا : عَبْدٌ أَبَقَ مِنْ مَوَالِيهِ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْهِمْ ، وَامْرَأَةٌ عَصَتْ زَوْجَهَا حَتَّى تَرْجِعَ لَمْ يَرْوِهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، إِلَّا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَلَا رَوَاهُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عُبَيْدٍ ، إِلَّا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : ابْنُ أَبِي صَفْوَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3767 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ أَبُو غَسَّانَ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ : نا الْهَيْثَمُ بْنُ الْجَهْمِ أَبُو عُثْمَانَ الْمُؤَذِّنُ قَالَ : نا خُزَاعِيُّ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ ، فَحَدَّثَنَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تَخْذِفُوا ، فَإِنَّهُ لَا يُصَادُ بِهَا صَيْدٌ ، وَلَا يُنْكَأُ بِهِ عَدُوٌّ وَلَكِنَّهَا تَكْسِرُ السِّنَّ ، وَتَفْقَأُ الْعَيْنَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ خُزَاعِيِّ بْنِ زِيَادٍ ، إِلَّا الْهَيْثَمُ بْنُ الْجَهْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3768 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا هِلَالُ بْنُ بِشْرٍ الذَّارِعُ قَالَ : نا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّرَّاجِ ، عَنْ نَافِعٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ فِي سَفَرٍ ، فَأَسْرَعَ السَّيْرَ حَتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ ، فَنَادَيْتُهُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، الصَّلَاةُ ، فَسَارَ حَتَّى اشْتَبَكَتِ النُّجُومُ ، ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ، وَصَلَّى الْعِشَاءَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا عَجِلَ بِهِ أَمْرٌ صَلَّى هَكَذَا لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّرَّاجِ ، إِلَّا عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ ، وَلَا رَوَاهُ عَنْ عُمَرَ ، إِلَّا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : هِلَالُ بْنُ بِشْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3769 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ قَالَ : نا حِبَّانُ بْنُ هِلَالٍ قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ قَالَ : نا الْحَسَنُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ ، فَلَمَّا اتَّخَذَ الْمِنْبَرَ حَنَّ الْجِذْعُ ، فَنَزَلَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحْتَضَنَهُ ، فَسَكَنَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، إِلَّا حِبَّانُ بْنُ هِلَالٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3770 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا عِيسَى بْنُ شَاذَانَ قَالَ : نا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو هَمَّامٍ الْخَارَكِيُّ قَالَ : نا مَنْصُورُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَمَّادًا ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ ، أَنَّ الْأَسْوَدَ بْنَ يَزِيدَ ، حَدَّثَهُ ، أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّا كُنَّا نَهَيْنَاكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ ، فَزُورُوهَا ، فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْآخِرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3771 وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ أَنْ تَنْتَبِذُوا فِي الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ، فَانْتَبِذُوا فِيمَا بَدَا لَكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3772 وَاجْتَنِبُوا كُلَّ مُسْكِرٍ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، إِلَّا مَنْصُورُ بْنُ سَعْدٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : أَبُو هَمَّامٍ الْخَارَكِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3773 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُوسَى شَيْرَانُ الرَّامَهُرْمُزِيُّ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ قَالَ : نا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ قَالَ : نا الرُّحَيْلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، أَخُو زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا فَيُصَلِّيَ الْجُمُعَةَ بِالنَّاسِ ، ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى قَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنْهَا بُيُوتَهُمْ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الرُّحَيْلِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، إِلَّا زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ ، تَفَرَّدَ بِهِ : أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3774 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُوسَى قَالَ : نا عِيسَى بْنُ شَاذَانَ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ ، مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، كُوفِيُّ الْأَصْلِ قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ أَبِي عَائِشَةَ الْمَدَنِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ مِسْمَارٍ يَعْنِي مُهَاجِرًا مَوْلَى آلِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ يُذْكَرُ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصِ ، أَنَّ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ قَالَ : لِسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ : مَا لَكَ لَا تَخْرُجُ مَعَ عَلِيٍّ ، أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، يَقْتُلُهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَهَا ثَلَاثَ مِرَارٍ قَالَ : إِي وَاللَّهِ ، لَقَدْ سَمِعَتْهُ وَلَكِنِّي أَحْبَبْتُ الْعُزْلَةَ حَتَّى أَجِدَ سَيْفًا يَقْطَعُ الْكَافِرَ ، وَيَنْبُو عَنِ الْمُؤْمِنِ لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : عِيسَى بْنُ شَاذَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،