هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2978 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَأَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ أَبُو الرَّبِيعِ : حَدَّثَنَا ، وقَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : كُنَّا لَا نَرَى بِالْخِبْرِ بَأْسًا حَتَّى كَانَ عَامُ أَوَّلَ ، فَزَعَمَ رَافِعٌ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ ، وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، ح وحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ وَهُوَ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، ح وحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَزَادَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ : فَتَرَكْنَاهُ مِنْ أَجْلِهِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2978 حدثنا يحيى بن يحيى ، وأبو الربيع العتكي ، قال أبو الربيع : حدثنا ، وقال يحيى : أخبرنا حماد بن زيد ، عن عمرو ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : كنا لا نرى بالخبر بأسا حتى كان عام أول ، فزعم رافع أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه ، وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا سفيان ، ح وحدثني علي بن حجر ، وإبراهيم بن دينار ، قالا : حدثنا إسماعيل وهو ابن علية ، عن أيوب ، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا وكيع ، حدثنا سفيان ، كلهم عن عمرو بن دينار بهذا الإسناد مثله ، وزاد في حديث ابن عيينة : فتركناه من أجله
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Zaid b. Amr reported:

I heard Ibn Umar (Allah be pleased with them) say: We did not see any harm in renting of the land, but as the first year was over Rafi' alleged Allah's Apostle (ﷺ) having forbidden that.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1547] بالْخبر مثلث الْخَاء وَالْكَسْر أشهر المخابرة بالبلاط بِفَتْح الْبَاء مَكَان مبلط بِالْحِجَارَةِ بِقرب الْمَسْجِد النَّبَوِيّ فَتَركه بن عمر فَلم يَأْخُذهُ من الْأَخْذ وَرُوِيَ فَلم يأجره بِضَم الْجِيم من الْإِجَارَة وَذكر القَاضِي وَصَاحب الْمطَالع أَن الأول تَصْحِيف وَرُوِيَ فَلم يؤاجره قَالَ أَتَانِي ظهير أَي قَالَ رَافع فِي بَيَان الحَدِيث عَن عَمه أَتَانِي إِلَى آخِره وَفِي نُسْخَة أنبأني بدل أَتَانِي الرّبيع أَي الساقية وَالنّهر الصَّغِير وَلابْن ماهان الرّبع بِضَم الرَّاء بِلَا يَاء أقبال الجداول بِفَتْح الْهمزَة أَي أوائلها ورءوسها والجداول جمع جدول وَهُوَ النَّهر الصَّغِير والساقية