كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ الْمُؤَذِّنُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ الْمُؤَذِّنُ عَنْ عَطَاءٍ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1703 حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بَنَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَهَذِهِ الْمَسَاجِدُ الَّتِي فِي طَرِيقِ مَكَّةَ ؟ قَالَ : وَتِلْكَ . وَهَذَا يُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ بِإِسْنَادٍ أَصْلَحَ مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُكَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْفِهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : رَأَيْتُ كَثِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيَّ وَكَانَ كَثِيرَ الْخُصُومَةِ وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِنَا يَأْخُذُ عَنْهُ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عِمْرَانَ الْقَاضِي : يَا كَثِيرُ أَنْتَ رَجُلٌ بَطَّالٌ تُخَاصِمُ فِيمَا لَا نَعْرِفُ , وَتَدَّعِي مَا لَيْسَ لَكَ وَلَيْسَ عِنْدَكَ عَلَى مَا تَطْلُبُ بَيِّنَةً , فَلَا تَقْرَبْنِي إِلَّا أَنْ تَرَانِي قَدْ تَفَرَّغْتُ لِأَهْلِ الْبَطَالَةِ , فَإِذَا رَأَيْتَ أَهْلَ الْبَطَالَةِ عِنْدِي فَتَعَالَ , قَالَ إِبْرَاهِيمُ : قَالَ لِي مُطَرِّفٌ : فَبَيْنَا ابْنُ عِمْرَانَ يَوْمًا إِذَا هُوَ بِكَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَدْ جَاءَهُ , فَقَالَ : أَلَمْ أَقُلْ لَكَ : لَا تَقْرَبْنِي إِلَّا أَنْ تَرَى أَهْلَ الْبَطَالَةِ ؟ فَقَالَ لَهُ كَثِيرٌ : صَدَقْتَ أَصْلَحَ اللَّهُ الْقَاضِيَ , فَإِنَّمَا جِئْتُكَ حَيْثُ جَاءَكَ أَهْلُ الْبَطَالَةِ , جَاءَكَ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وَهُمَا مِنْ أَهْلِ الْبَطَالَةِ , فَجِئْتُ مَعَهُمَا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ وَكَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ لَا يَسَوَيَانِ شَيْئًا جَمِيعًا مُتَقَارِبَيْنِ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَضَرَبَ أَبِي عَلَى أَحَادِيثِ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ فَلَمْ يُحَدِّثْنَا بِهَا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ لِجَدِّهِ صُحْبَةٌ , فَكَثِيرٌ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ , الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ مَعْنٌ , كَيْفَ هُوَ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،