أَبُو مُحَمَّدٍ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو مُحَمَّدٍ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ قَدِمَ أَصْبَهَانَ أَيَّامَ الْحَجَّاجِ وَرَوَى عَنْهُ مِنَ الْأَصْبَهَانِيِّينَ جَمَاعَةٌ , مِنْهُمْ : جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ , وَحَجَرٌ الْأَصْبَهَانِيُّ , وَيَزِيدُ بْنُ هزاري , وَالْقَاسِمُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ , وَمَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ , قَتَلَهُ الْحَجَّاجُ صَبْرًا , وَلَهُ ثَلَاثُ بَنِينَ عَبْدُ اللَّهِ , وَمُحَمَّدٌ , وَعَبْدُ الْمَلِكِ , وَكَانَ فِيمَا ذُكِرَ نَازِلًا سُنْبُلَانَ , وَمُصَلَّاهُ فِي الْمَسْجِدِ الْمَعْرُوفِ بِجَلْجَلَةَ بْنِ بُدَيْلٍ التَّمِيمِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

81 أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ , قَالَ : حدثنا سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ , قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ حُمْرَانَ , عَنْ عُمَرَ بْنِ حَبِيبٍ , قَالَ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ بِأَصْبَهَانَ لَا يُحَدِّثُ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْكُوفَةِ فَجَعَلَ يُحَدِّثُ فَقُلْنَا لَهُ : كُنْتَ بِأَصْبَهَانَ لَا تُحَدِّثُ وَتُحَدِّثُ بِالْكُوفَةِ , فَقَالَ : انْشُرْ بزك حَيْثُ تَعْرِفُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

82 سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ بَوْبَةَ يُحَدِّثُ وَكَانَ صَدِيقَ وَالِدِي وَكُنَّا نَخْتَلِفُ إِلَيْهِ الْكَثِيرَ , قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا أَبِي الْحُسَيْنِ قَالَ : حدثنا أَبِي يَزِيدَ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا فَقِيلَ إِنَّ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ كَانَ هَا هُنَا , وَهُوَ يُرِيدُ الْخُرُوجَ قَالَ : فَالْتَفَتَ فَإِذَا رُفْقَةٌ فَقِيلَ هُوَ ذَاكَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ لَمْ يَخْرُجْ : قَالَ : فَبَادَرْتُ إِلَيْهِ فَانْتَهَيْتُ إِلَى الرُّفْقَةِ فَسَأَلْتُهُمْ : فِيكُمْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ؟ فَأَهْوَى إِلَى رَجُلٍ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ : وَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ : رَحِمَكَ اللَّهُ كُنْتُ هَاهُنَا فَلَمْ يُقْضَ لِي أَنْ أَلْقَاكَ فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُفِيدَنِي مِمَّا عِنْدَكَ قَالَ : فَحَبَسَ رَاحِلَتَهُ فَقَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ : احْفَظْ عَنِّي ثَلَاثًا إِيَّاكَ وَالنَّظَرَ فِي النُّجُومِ فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الْكِهَانَةِ , وَإِيَّاكَ وَالنَّظَرُ فِي الْقَدَرِ فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الزَّنْدَقَةِ , وَإِيَّاكَ وَشَتْمَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُكِبَّكَ اللَّهُ عَلَى وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , قَالَ :حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : قُتِلَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَهُوَ ابْنُ خَمْسِينَ سَنَةً إِلَّا نِصْفَ سَنَةٍ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ مَوْلًى لِبَنِي وَالِبَةَ حَيُّ مِنْ بَنِي أَسَدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

83 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْجَمَّالُ , قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ , قَالَ : حدثنا جَرِيرٌ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , قَالَ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ يُبْكِينَا ثُمَّ عَسَى أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يُضْحِكَنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

84 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْوَلِيدِ , قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , قَالَ كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ , بِفَارِسَ , وَكَانَ يَتَحَزَّنُ يَقُولُ : لَيْسَ أَحَدٌ يَسْأَلُنِي عَنْ شَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

85 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ , قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , وَابْنُ مَهْدِيٍّ قَالَا : حدثنا شُعْبَةُ , قَالَ : حدثنا الْقَاسِمُ الْأَعْرَجُ , قَالَ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ بِأَصْبَهَانَ , وَكَانَ غُلَامٌ مَجُوسِيُّ يَخْدُمُهُ وَكَانَ يَأْتِيهِ بِالْمُصْحَفِ فِي غِلَافِهِ حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ الْهَيْصَمِ , قَالَ :حدثنا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ , قَالَ :حدثنا ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ شُعْبَةَ , عَنِ الْقَاسِمِ الْأَعْرَجِ , قَالَ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ فِي قَرْيَتِنَا بِأَصْبَهَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،