مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ الضَّبِّيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ الضَّبِّيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُوَفَّقِ ، حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْأَحْوَصِ قَالَ : الْحُصَيْنُ يَقُولُ : أَنْشُدُ اللَّهَ رَجُلًا يُجَالِسُ مُحَمَّدَ بْنَ فُضَيْلٍ وَعَمْرَو بْنَ ثَابِتٍ أَنْ يُجَالِسَنَا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ فُضَيْلًا ، أَوْ حُدِّثْتُ عَنْهُ ، قَالَ : ضَرَبْتُ أَبِي الْبَارِحَةَ إِلَى الصَّبَاحِ أَنْ يَتَرَحَّمَ عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَبَى عَلَيَّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ سَرْجِسَ قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ عَنْ أَسْبَاطٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، فَسَكَتْ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ رَآنِي ، فَقَالَ : يَا حَسَنُ ، صَاحِبَيْكَ لَا أَرَى أَصْحَابَنَا يَرْضَوْنَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1843 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلصَّلَاةِ أَوَّلًا وَآخِرًا ، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الظُّهْرِ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ ، وَإِنَّ آخَرَ وَقْتِهَا حِينَ يَدْخُلُ وَقْتُ الْعَصْرِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : كَانَ يُقَالُ : إِنَّ لِلصَّلَاةِ أَوَّلًا وَآخَرَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ . وَهَذَا أَوْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1844 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَكِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الْأَخْنَسِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ فُضَيْلٍ ، فَحَدَّثَنِي عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ نَخْلٍ لِطَلَبَ مِثْلَهُ وَمِثْلَهُ , وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ . وَلَا يُتَابَعُ عَلَى هَذِهِ اللَّفْظَةِ وَادِي مِنْ نَخْلٍ وَالرِّوَايَةُ فِي هَذَا الْبَابِ ثَابِتَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَيْنِ مِنْ مَالٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،