مُحَمَّدُ بْنُ مُجِيبٍ الصَّائِغُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ مُجِيبٍ الصَّائِغُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ مُجِيبٍ كَانَ جَارَ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ , وَكَانَ كَذَّابًا عَدُوًّا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1873 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعٍ دِرَخْتَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُجِيبٍ ، عَنْ وُهَيْبٍ الْمَكِّيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ , أَيَّدَنِي بِأَرْبَعَةِ نُقَبَاءَ , قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةُ ؟ قَالَ : اثْنَيْنِ مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ وَاثْنَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ , قُلْتُ : مَنْ أَهْلُ السَّمَاءِ ؟ قَالَ : جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ , قُلْنَا مَنْ أَهْلُ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا . وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْسَرَةَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : حَمَلَتْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ , كَتَبَ لِي حَدِيثَهُ كُلَّهُ , ثُمَّ رَمَيْتُ بِهِ بَعْدَ ذَاكَ , قَالَ : هُوَ نَحْوُ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَرِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ مُعَاذٍ قَالَ : مَا كَتَبْتُ عَنْهُ , قُلْتُ لِمُعَاذٍ : لِمَ ؟ قَالَ : لِأَنِّي رَأَيْتُهُ يَأْتِي أَشْعَثَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ , فَإِذَا قُمْنَا جَلَسَ إِلَى صِبْيَانٍ فَأَمْلَوْهَا عَلَيْهِ , فَقُلْتُ لِمُعَاذٍ : مَنْ هُوَ يَا أَبَا الْمُثَنَّى ؟ قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،