بَيَانُ فَضْلِ نِسَاءِ الْمُجَاهِدِينَ ، وَعِظَمِ وُجُوبِ حَقِّهِنَّ عَلَى الْقَاعِدِينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَيَانُ فَضْلِ نِسَاءِ الْمُجَاهِدِينَ ، وَعِظَمِ وُجُوبِ حَقِّهِنَّ عَلَى الْقَاعِدِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5996 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي رَجَاءٍ ، والأَحْمَسِيُّ ، قَالَا : حدثنا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حُرْمَةُ نِسَاءِ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ كَحُرْمَةِ أُمَّهَاتِهِمْ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ مِنَ الْقَاعِدِينَ يَخْلُفُ رَجُلًا مِنَ الْمُجَاهِدِينَ فِي أَهْلِهِ فَيَخُونُهُ فِيهِمْ إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَقِيلَ : إِنَّ هَذَا فُلَانًا خَانَكَ فَخُذْ مِنْ حَسَنَاتِهِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَا ظَنُّكُمْ ؟ ، قَالَ وَكِيعٌ : إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَأْخُذُ مِنْ عَمَلِهِ مَا شَاءَ فَمَا ظَنُّكُمْ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5997 حَدَّثَنَا الْغَزِّيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَا : حدثنا الْفِرْيَابِيُّ ، قثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ : فَخَالَفَ إِلَى امْرَأَةِ رَجُلٍ مِنَ الْمُجَاهِدِينَ فَيَخُونُهُ فِي أَهْلِهِ إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيُقَالُ : إِنَّ هَذَا خَانَكَ فِي أَهْلِكَ فَخُذْ مِنْ حَسَنَاتِكَ مَا شِئْتَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : فَمَا ظَنُّكُمْ ؟ ، حثنا ابْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الْجُرْجَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَا سُفْيَانُ ، بِإِسْنَادِهِ يَرْفَعُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : النِّسَاءُ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5998 حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَعْنَبٌ التَّيْمِيُّ ح ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَأَبِي ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ قَعْنَبٍ ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَعْنَبٌ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حُرْمَةُ نِسَاءِ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ كَحُرْمَةِ أُمَّهَاتِهِمْ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ مِنَ الْقَاعِدِينَ يَخْلُفُ رَجُلًا مِنَ الْمُجَاهِدِينَ فِي أَهْلِهِ فَيَخُونُهُ فِيهِمْ إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ هَذَا خَانَكَ فَيَأْخُذُ مِنْ عَمَلِهِ مَا شَاءَ فَمَا ظَنُّكُمْ ؟ ، وَقَالَ سَعِيدٌ : فَقِيلَ لَهُ : هَذَا خَلَفَكَ فِي أَهْلِكَ فَخُذْ مِنْ حَسَنَاتِهِ مَا شِئْتَ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا ظَنُّكُمْ ؟ ، هَذَا لَفْظُ أَبِي دَاوُدَ عَنْ سَعِيدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5999 حَدَّثَنِي عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، مِنْ كِتَابِي ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : حدثنا مِسْعَرٌ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نِسَاءُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ فِي الْحُرْمَةِ كَأُمَّهَاتِهِمْ مَا أَحَدٌ مِنَ الْقَاعِدِينَ يُخَالِفُ إِلَى امْرَأَةِ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَيَخُونُهُ فِي أَهْلِهِ إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ هَذَا خَانَكَ فِي أَهْلِكَ فَخُذْ مِنْ عَمَلِهِ مَا شِئْتَ ، قَالَ : فَمَا ظَنُّكُمْ ؟ مِنْ هُنَا لَمْ يُخَرِّجَاهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6000 حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، قثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُسْنَدِيُّ ، قَالَ : حدثنا حَرَمِيٌّ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : نِسَاءُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى نِسَاءِ الْقَاعِدِينَ مِنَ الْحُرْمَةِ كَحُرْمَةِ أُمَّهَاتِهِمْ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ خَلَفَ مُجَاهِدًا فِي أَهْلِهِ فَخَانَهُ ، إِلَّا قِيلَ لَهُ : يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ هَذَا خَانَكَ فِي أَهْلِكَ فَخُذْ مِنْ عَمَلِهِ مَا شِئْتَ فَمَا ظَنُّكُمْ وَذَكَرَهُ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، عَنْ حَرَمِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6001 حَدَّثَنَا أَبُو عَوْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو خَالِدٍ سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حُرْمَةُ نِسَاءِ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ كَحُرْمَةِ أُمَّهَاتِهِمْ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ يَخْلُفُ رَجُلًا مِنَ الْمُجَاهِدِينَ فِي أَهْلِهِ إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَقِيلَ : خُذْ مِنْ حَسَنَاتِهِ مَا شِئْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6002 حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا طَاهِرُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو خَالِدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، بِإِسْنَادِهِ : إِنَّ نِسَاءَ الْمُجَاهِدِينَ عَلَيْكُمْ فِي الْحُرْمَةِ كَأُمَّهَاتِهِمْ ، مَنْ خَلَفَ مُجَاهِدًا فِي أَهْلِهِ وَقَفَ عَلَى عَمَلِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَخَذَ مِنْهُ مَا شَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6003 حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيَّانِ ، قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ رَافِعِ بْنِ الْفُرَاتِ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الدَّشْتَكِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ : عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ نِسَاءَ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ فِي الْحُرْمَةِ كَأُمَّهَاتِهِمْ ، وَمَا أَحَدٌ مِنَ الْقَاعِدِينَ يُخَالِفُ أَحَدًا مِنَ الْمُجَاهِدِينَ إِلَى أَهْلِهِ أَوْ يَخُونَهُمْ فِيهِمْ إِلَّا وَقَفَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : فَقِيلَ : هَذَا خَانَكَ فِي أَهْلِكَ فَخُذْ مِنْ عَمَلِهِ مَا شِئْتَ ، زَادَ أَبُو حَاتِمٍ : فَمَا ظَنُّكُمْ بِهِ ؟ ، لَيْسَ فِيهِ عَلْقَمَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،