بَابُ فَضْلِ مُخَالَطَةِ النَّاسِ وَالصَّبْرِ عَلَيْهِمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ فَضْلِ مُخَالَطَةِ النَّاسِ وَالصَّبْرِ عَلَيْهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3265 قَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : قَالَ عُمَرُ : اتَّقُوا اللَّهَ ، وَاتَّقُوا النَّاسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3266 ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْمُؤْمِنَ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يُخَالِطُ النَّاسَ وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ قَالَ الْحَارِثُ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا زَائِدَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3267 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا رَوْحُ بْنُ حَاتِمٍ ، قال حدثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : تَعَوَّدُوا الصَّبْرَ فَيُوشِكُ أَنْ يَنْزِلَ بِكُمُ الْبَلَاءُ كَمَا أَنَّهُ لَا يُصِيبُكُمْ مَا أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3268 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : قَالَ صَعْصَعَةُ بْنُ صُوحَانَ لِابْنِ زَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ صُوحَانَ : أَنَا كُنْتُ ، أَحَبُّ إِلَى أَبِيكَ مِنْكَ ، وَأَنْتَ إِلَيَّ مِنَ ابْنِي ، خَصْلَتَانِ أُوصِيكَ بِهِمَا : خَالِصِ الْمُؤْمِنَ ، وَخَالِقِ الْفَاجِرَ ، فَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرْضَى مِنْكَ بِالْخُلُقِ الْحَسَنِ ، وَإِنَّهُ يَحِقُّ عَلَيْنَا أَنْ نُخَالِصَ الْمُؤْمِنَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،