هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1515 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا حَاتِمٌ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الفَتْحِ مِنْ كَدَاءٍ مِنْ أَعْلَى مَكَّةَ وَكَانَ عُرْوَةُ : أَكْثَرَ مَا يَدْخُلُ مِنْ كَدَاءٍ ، وَكَانَ أَقْرَبَهُمَا إِلَى مَنْزِلِهِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1515 حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ، حدثنا حاتم ، عن هشام ، عن عروة ، دخل النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح من كداء من أعلى مكة وكان عروة : أكثر ما يدخل من كداء ، وكان أقربهما إلى منزله
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Hisham:

`Urwa said, The Prophet (ﷺ) entered Mecca in the year of the conquest of Mecca from the side of Kada' which is at the higher part of Mecca. `Urwa often entered from Kada' which was nearer of the two to his dwelling place.

'Urwa: L'an de la Victoire, le Prophète () entra [à la Mecque] par Kadâ', du haut de la ville. 'Urwa entrait souvent par Kadâ' [sic]. Cet endroit était plus proche de son campement que [Kuda].

":"ہم سے عبداللہ بن عبدالوہاب نے بیان کیا ، انہوں نے کہا کہ ہم سے حاتم بن اسماعیل نے ہشام سے بیان کیا ، ان سے عروہ نے بیان کیاکہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم فتح مکہ کے موقع پر مکہ کے بالائی علاقہ کداء کی طرف سے داخل ہوئے تھے ۔ لیکن عروہ اکثر کدیٰ کی طرف سے داخل ہوتے تھے کیونکہ یہ راستہ ان کے گھر سے قریب تھا ۔

'Urwa: L'an de la Victoire, le Prophète () entra [à la Mecque] par Kadâ', du haut de la ville. 'Urwa entrait souvent par Kadâ' [sic]. Cet endroit était plus proche de son campement que [Kuda].

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :1515 ... غــ :1580 ]
- حدَّثنا عَبْدُ الله بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ قَالَ حدَّثنا حَاتِمٌ عنْ هِشَامٍ عنْ عُرْوَةَ قالَ دَخَلَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَامَ الفَتْحِ مِنْ كَدَاءٍ منْ أَعلَى مَكَّةَ أكْثَرَ مَا يَدْخُلُ مِنْ كَدَاءِ وَكانَ أقْرَبَهُمَا إلَى مَنْزِلِهِ..
هَذَا مَوْقُوف على عُرْوَة، وَقد اخْتلف على هِشَام بن عُرْوَة فِي وصل هَذَا الحَدِيث وإرساله، وَذكر البُخَارِيّ الْوَجْهَيْنِ منبها على أَن رِوَايَة الْإِرْسَال لَا تقدح فِي رِوَايَة الْوَصْل لِأَن الَّذِي وَصله حافط، وَهُوَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة، وَقد تَابعه ثقتان: عَمْرو وحاتم الْمَذْكُورَان، وَعبد الله بن عبد الْوَهَّاب أَبُو مُحَمَّد الحَجبي الْبَصْرِيّ، وَهُوَ من أَفْرَاد البُخَارِيّ، وحاتم، بِالْحَاء الْمُهْملَة وبالتاء الْمُثَنَّاة من فَوق الْمَكْسُورَة: ابْن إِسْمَاعِيل أَبُو إِسْمَاعِيل الْكُوفِي، سكن الْمَدِينَة، وَقد مر فِي: بابُُ اسْتِعْمَال فضل الْوضُوء.
قَوْله: ( من كداء) ، بِالْفَتْح وَالْمدّ فِي الْمَوْضِعَيْنِ،.

     وَقَالَ  النَّوَوِيّ: وَأكْثر دُخُول عُرْوَة من كداء، بِالْفَتْح وَالْمدّ.



[ قــ :1515 ... غــ :1581 ]
- حدَّثنا مُوسَى قَالَ حدَّثنا وُهَيْبٌ قَال حدَّثنا هِشَامٌ عَنْ أبِيهِ دخَلَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَامَ الْفَتْحِ مِنْ كَدَاءِ وكانَ عُرْوَةُ يَدْخُلُ مِنْهُمَا كِلَيْهِمَا وَأكْثَرُ مَا يَدْخُلُ مِنْ كَدَاءٍ أقْرَبِهِمَا إِلَيّ مَنْزِلِهِ..
هَذَا طَرِيق آخر من مَرَاسِيل عُرْوَة يرويهِ البُخَارِيّ عَن مُوسَى بن إِسْمَاعِيل الْمنْقري عَن وهيب، بِضَم الْوَاو: ابْن خَالِد عَن هِشَام عَن أَبِيه عُرْوَة بن الزبير.
قَوْله: ( من كداء) ، بِالْفَتْح وَالْمدّ.
قَوْله: ( مِنْهُمَا) أَي: كداء بِالْفَتْح، وكدا بِالضَّمِّ.
قَوْله: ( كليهمَا) وَفِي بعض النّسخ، كِلَاهُمَا بِالْألف، وَهُوَ على مَذْهَب من يجعلهما فِي الْأَحْوَال الثَّلَاث على صُورَة وَاحِدَة.
قَوْله: ( أقربهما) بجر الْأَقْرَب إِمَّا بَيَان أَو بدل.

قالَ أبُو عُبَيْدَ الله كَدَاءٌ وكُدا مَوْضِعَانِ

أَبُو عبد الله هُوَ البُخَارِيّ، فسر كدا وكدي بقوله: موضعان، وَهَذَا تَفْسِير لَا يُفِيد شَيْئا لِأَنَّهُمَا علما مِمَّا مضى أَنَّهُمَا موضعان، وَهَذَا لم يَقع إلاَّ فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي وَحده، وَتركهَا أَجْدَر على مَا لَا يخفى، وَالله أعلم.