هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1530 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الأَخْنَسِ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كَأَنِّي بِهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ ، يَقْلَعُهَا حَجَرًا حَجَرًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1530 حدثنا عمرو بن علي ، حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا عبيد الله بن الأخنس ، حدثني ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كأني به أسود أفحج ، يقلعها حجرا حجرا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Ibn `Abbas:

The Prophet (ﷺ) said, As if I were looking at him, a black person with thin legs plucking the stones of the Ka`ba one after another.

D'après ibn 'Abbâs (), le Prophète () dit: ...II me semble voir un homme noir aux jambes torses qui en enlève les pierres l'une après l'autre.»

":"ہم سے عمرو بن علی فلاس نے بیان کیا ، کہا کہ ہم سے یحییٰ بن سعید قطان نے بیان کیا ، کہا کہ ہم سے عبیداللہ بن اخنس نے بیان کیا ، کہا کہ مجھ سے ابن ابی ملیکہ نے بیان کیا ، ان سے عبداللہ بن عباس رضی اللہ عنہما نے اور ان سے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا” گویا میری نظروں کے سامنے وہ پتلی ٹانگوں والا سیاہ آدمی ہے جو خانہ کعبہ کے ایک ایک پتھر کو اکھاڑ پھینکے گا ۔“

D'après ibn 'Abbâs (), le Prophète () dit: ...II me semble voir un homme noir aux jambes torses qui en enlève les pierres l'une après l'autre.»

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( قَولُهُ بَابُ هَدْمِ الْكَعْبَةِ)
أَيْ فِي آخِرِ الزَّمَانِ .

     قَوْلُهُ  وقَالتْ عَائِشَةُ فِي رِوَايَةِ غَيْرِ أَبِي ذَرٍّ قَالَتْ بِحَذْفِ الْوَاوِ وَهَذَا طَرَفٌ مِنْ حَدِيثٍ وَصَلَهُ الْمُصَنِّفُ فِي أَوَائِلِ الْبُيُوعِ مِنْ طَرِيقِ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْهَا بِلَفْظِ يَغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الْأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ثُمَّ يُبْعَثُونَ عَلَى نِيَّاتِهِمْ وَسَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَيْهِ هُنَاكَ وَمُنَاسَبَتُهُ لِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ مِنْ جِهَةِ أَنَّ فِيهِ إِشَارَةً إِلَى أَنَّ غَزْوَ الْكَعْبَةِ سَيَقَعُ فَمَرَّةٌ يُهْلِكُهُمُ اللَّهُ قَبْلَ الْوُصُولِ إِلَيْهَا وَأُخْرَى يُمَكِّنُهُمْ وَالظَّاهِرُ أَنَّ غَزْوَ الَّذِينَ يُخَرِّبُونَهُ مُتَأَخِّرٌ عَنِ الْأَوَّلَيْنِ

[ قــ :1530 ... غــ :1595] .

     قَوْلُهُ  عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَخْنَسِ بِمُعْجَمَةٍ وَنُونٍ ثُمَّ مُهْمَلَةٍ وَزْنُ الْأَحْمَرِ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بِالتَّصْغِيرِ كُوفِيٌّ يُكَنَّى أَبَا مَالِكٍ .

     قَوْلُهُ  كَأَنِّي بِهِ كَذَا فِي جَمِيعِ الرِّوَايَاتِ عَنِ بن عَبَّاسٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَالَّذِي يَظْهَرُ أَنَّ فِي الْحَدِيثِ شَيْئًا حُذِفَ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ هُوَ مَا وَقَعَ فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ عِنْدَ أَبِي عُبَيْدٍ فِي غَرِيبُ الْحَدِيثِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ اسْتَكْثِرُوا مِنَ الطَّوَافِ بِهَذَا الْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ يُحَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ فَكَأَنِّي بِرَجُلٍ مِنَ الْحَبَشَةِ أَصْلَعَ أَوْ قَالَ أَصْمَعَ حَمْشِ السَّاقَيْنِ قَاعِدٍ عَلَيْهَا وَهِيَ تُهْدَمُ وَرَوَاهُ الْفَاكِهِيُّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَلَفْظُهُ أَصْعَلَ بَدَلَ أَصْلَعَ.

     وَقَالَ  قَائِمًا عَلَيْهَا يَهْدِمُهَا بِمِسْحَاتِهِ وَرَوَاهُ يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا .

     قَوْلُهُ  كَأَنِّي بِهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ بِوَزْنِ أَفْعَلَ بِفَاءٍ ثُمَّ حَاءٍ ثُمَّ جِيمٍ وَالْفَحَجُ تَبَاعُدُ مَا بَيْنَ السَّاقَيْنِ قَالَ الطِّيبِيُّ وَفِي إِعْرَابِهِ أَوْجُهٌ قِيلَ هُوَ حَالٌ مِنْ خَبَرِ كَانَ وَهُوَ بِاعْتِبَارِ الْمَعْنَى الَّذِي أَشْبَهَ الْفِعْلَ وَقِيلَ هُمَا حَالَانِ مِنْ خَبَرِ كَانَ وَذُو الْحَالِ إِمَّا الْمُسْتَقِرُّ الْمَرْفُوعُ أَوِ الْمَجْرُورُ وَالثَّانِي أَشْبَهُ أَوْ هُمَا بَدَلَانِ مِنَ الضَّمِيرِ الْمَجْرُورِ وَعَلَى كُلِّ حَالٍ يَلْزَمُ إِضْمَارٌ قَبْلَ الذِّكْرِ وَهُوَ مُبْهَمٌ يُفَسِّرُهُ مَا بَعْدَهُ كَقَوْلِكَ رَأَيْتُهُ رَجُلًا وَقِيلَ هُمَا مَنْصُوبَانِ عَلَى التَّمْيِيزِ وَقَولُهُ حَجَرًا حَجَرًا حَالٌ كَقَوْلِكَ بَوَّبْتُهُ بَابًا بَابًا وَقَولُهُ فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ أَصْلَعَ أَوْ أَصْعَلَ أَوْ أَصْمَعَ الْأَصْلَعُ مَنْ ذَهَبَ شَعْرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَالْأَصْعَلُ الصَّغِيرُ الرَّأْسِ وَالْأَصْمَعُ الصَّغِيرُ الْأُذُنَيْنِ وَقَولُهُ حَمْشِ السَّاقَيْنِ بِحَاءٍ مُهْمَلَةٍ وَمِيمٍ سَاكِنَةٍ ثُمَّ مُعْجَمَةٍ أَيْ دَقِيقِ السَّاقَيْنِ وَهُوَ مُوَافِقٌ لِقَوْلِهِ فِي رِوَايَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ كَمَا سَيَأْتِي فِي الْحَدِيثِ الَّذِي بَعْدَهُ .

     قَوْلُهُ  يَقْلَعُهَا حَجَرًا حَجَرًا زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيُّ وَالْفَاكِهِيُّ فِي آخِرِهِ يَعْنِي الْكَعْبَةَ