هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1175 حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نُهِيَ عَنِ الخَصْرِ فِي الصَّلاَةِ وَقَالَ هِشَامٌ ، وَأَبُو هِلاَلٍ : عَنْ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1175 حدثنا أبو النعمان ، حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : نهي عن الخصر في الصلاة وقال هشام ، وأبو هلال : عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نُهِيَ عَنِ الخَصْرِ فِي الصَّلاَةِ.

Narrated Abu Huraira:

It was forbidden to keep the hands on the hips during the prayer. (This is narrated by Abu Huraira from the Prophet.)

Abu Hurayra () dit: «II a été interdit de poser la main sur la hanche.» Hichâm et Abu Hilâl: d'Ibn Sîrîn, d'Abû Hurayra, du Prophète (): même hadîth.

":"ہم سے ابو النعمان نے بیان کیا ، کہا کہ ہم سے حماد بن زید نے بیان کیا ، ان سے ایوب سختیانی نے ، ان سے محمد بن سیرین نے اور ان سے ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے کہنماز میں پہلو پر ہاتھ رکھنے سے منع کیا گیا تھا ۔ ہشام اور ابوہلال محمد بن سلیم نے ، ابن سیرین سے اس حدیث کو روایت کیا ، وہ ابوہریرہ رضی اللہ عنہ سے اور وہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم سے ۔

Abu Hurayra () dit: «II a été interdit de poser la main sur la hanche.» Hichâm et Abu Hilâl: d'Ibn Sîrîn, d'Abû Hurayra, du Prophète (): même hadîth.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب الْخَصْرِ فِي الصَّلاَةِ
( باب) حكم ( الخصر في الصلاة) بفتح الخاء المعجمة وسكون الصاد المهملة، من الخاصرة، وهو وضع اليد عليها في المشهور، أو: من المخصرة، وهي: العصا، أي: يأخذها بيده يتوكأ، أو: من الاختصار.
ضد التطويل، أي: يختصر السورة، أو يخفف الصلاة، فيحذف الطمأنينة.


[ قــ :1175 ... غــ : 1219 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: "نُهِيَ عَنِ الْخَصْرِ فِي الصَّلاَةِ".
.

     وَقَالَ  هِشَامٌ وَأَبُو هِلاَلٍ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
[الحديث 1219 - طرفه في: 1220] .

وبه قال: ( حدّثنا أبو النعمان) محمد بن الفضل السدوسي، قال: ( حدّثنا حماد) أي: ابن زيد ( عن أيوب) هو: السختياني ( عن محمد) هو: ابن سيرين ( عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال) :
( نهي) بضم النون مبنيًا للمفعول، أي: نهي النبي، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، كما في رواية هشام الآتية قريبًا إن شاء الله تعالى.

ووقع في رواية أبي ذر عن الحموي، والمستملي: نهى مبنيًّا للفاعل، ولم يسمه.

( عن الخصر في الصلاة) لأن إبليس أهبط مختصرًا.
رواه ابن أبي شيبة، أو: أن اليهود تكثر من فعله فنهى عنه كراهة التشبه بهم، أخرجه المؤلّف في بني إسرائيل أو: لأنه راحة أهل النار، رواه ابن أبي شيبة.

والنهي محمول على الكراهة عند ابن عمر، وابن عباس وعائشة.
وبه قال الشافعي وأبو حنيفة، ومالك.

وذهب إلى التحريم أهل الظاهر.

( وقال هشام) هو: ابن حسان القردوسي، بضم القاف، مما وصله المؤلّف هنا ( و) قال ( أبو هلال) محمد بن سليم الراسبي، مما وصله الدارقطني في الأفراد، من طريق عمرو بن مرزوق، عنه ( عن ابن سيرين) محمد ( عن أبي هريرة) رضي الله عنه ( عن النبي) وللأصيلي، وابن عساكر.
وأبي الوقت، وفي بعض الأصول نهى النبي ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) وبهذا الطريق صار الحديث مرفوعًا.