أَبُو حَنِيفَةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّادِقِ ، حِكَايَةً لَهُ مَعَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو حَنِيفَةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّادِقِ ، حِكَايَةً لَهُ مَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

62 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَهْدٍ الْمَالِكِيُّ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا ابْنُ شُبْرُمَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُو حَنِيفَةَ ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ لِأَبِي حَنِيفَةَ : اتَّقِ اللَّهَ ، وَلَا تَقِيسَنَّ لِلدِّينِ بِرَأْيِكَ ، فَإِنَّ أَوَّلَ مَنْ قَاسَ إِبْلِيسُ ، إِذْ أَمَرَهُ بِالسُّجُودِ لِآدَمَ ، فَقَالَ : أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ؛ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ ، وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ، وَذَكَرَ كَلَامًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

63 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْطٍ ، قَالَ : قَالَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ لِأَبِي حَنِيفَةَ : يَا نُعْمَانُ ، أَيُّهُمَا أَكْبَرُ ، الصَّلَاةُ أَمِ الصِّيَامُ ؟ قَالَ : بَلِ الصَّلَاةُ ، قَالَ فِيمَا كَانَ الْحَائِضُ تَقْضِي مَا أَفْطَرَتْ ، وَلَا تَقْضِي مَا تَرَكَتِ الصَّلَاةَ ، إِنَّ دِينَ اللَّهِ لَيْسَ بِالْقِيَاسِ ، إِنَّمَا هُوَ الِاتِّبَاعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،