أَبُـو حَنِيفَـةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ وَجِيهٍ كُوفِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَزَائِدَةُ ، وَشَرِيكٌ ، وَأَبُو عَوَانَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُـو حَنِيفَـةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ وَجِيهٍ كُوفِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَزَائِدَةُ ، وَشَرِيكٌ ، وَأَبُو عَوَانَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

127 حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي الْأَحْوَصِ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، ح وَثنا ابْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ ، قال حدثنا أَبُو قُرَّةَ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، ح وَثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ ، أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ عَلِيٍّ ، ( . . . ) حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ التُّسْتَرِيُّ مَنْدَوَيْهِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مِهْرَانَ ، قال حدثنا أَبُو مُطِيعٍ الْحَكَمُ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا أَبُو بَكْرٍ الْعَاصِمِيُّ ، قال حدثنا مَكْحُولٌ الْبَيْرُوتِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ الْأَنْطَاكِيُّ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ خَالِدٍ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ تَوَضَّأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلَاثًا ، وَتَمَضْمَضَ ، وَاسْتَنْشَقَ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ، وَقَالَ : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا وَرَوَاهُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ الْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَالْمُقْرِئُ ، وَخَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، وَإِسْحَاقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

128 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ ، قَالَا : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الصَّاحِبِ ، حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ عَلِيٍّ السِّمْسَارُ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ نَصْرِ بْنِ حَاجِبٍ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَارِثٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَنَاءُ أُمَّتِي بِالطَّعْنِ ، وَالطَّاعُونِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الطَّعْنُ قَدْ عَرَفْنَاهُ ، فَمَا الطَّاعُونُ ؟ قَالَ : وَخْزُ أَعْدَائِكُمْ مِنَ الْجِنِّ ، وَفِي كُلٍّ شَهِيدٌ وَهَذَا حَدِيثٌ كَثِيرُ الِاخْتِلَافِ : وَلِأَبِي حَنِيفَةَ فِيهِ رِوَايَةٌ أُخْرَى ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، وَافَقَهُ عَلَيْهَا مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ فِيمَا تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا وَالْحَدِيثُ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى : فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : رَوَاهُ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ كُرْدُوسِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ ، عَنْ قُطْبَةَ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى غَيْرَ أَنَّ مِسْعَرًا قَالَ : عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْحَارِثِ وَقَالَ الثَّوْرِيُّ : عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ قَوْمِهِ وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا : عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْحَارِثِ ، وَقَالَ زَائِدَةُ وَشَيْبَانُ : عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ قَوْمِهِ ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ : عَنِ النَّهْشَلِيِّ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ ، فِي رِوَايَتِهِ بِبَغْدَادَ ، وَفِي رِوَايَتِهِ بِالْكُوفَةِ ، عَنِ النَّهْشَلِيِّ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ قُطْبَةَ بْنِ مَالِكٍ ، وَحَدَّثَ الْحِمَّانِيُّ عَنِ : النَّهْشَلِيِّ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ أُسَامَةَ وَقُطْبَةَ يَجْمَعُهُمَا ، وَحَدَّثَ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ عَنْ : زِيَادٍ ، عَنْ كُرْدُوسٍ ، وَحَدَّثَ أَصْحَابُ أَبِي حَنِيفَةَ عَنْ : زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَحَدَّثَ الْحِمَّانِيُّ عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْحَارِثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،