بَابُ أَكْلِ الضِّبَابِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ أَكْلِ الضِّبَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4189 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ , قَالَ : حدثنا الْخَصِيبُ بْنُ نَاصِحٍ , قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ حَسَنَةَ قَالَ : نَزَلْنَا أَرْضًا كَثِيرَةَ الضِّبَابِ , فَأَصَابَتْنَا مَجَاعَةٌ , فَطَبَخْنَا مِنْهَا , فَإِنَّ الْقُدُورَ لَتَغْلِي بِهَا . إِذْ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقُلْنَا ضِبَابٌ أَصَبْنَاهَا . فَقَالَ : إِنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُسِخَتْ دَوَابَّ فِي الْأَرْضِ , وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ تَكُونَ هَذِهِ , فَأَكْفِئُوهَا حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : حدثنا أَبِي ، قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : حدثنا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْجُهَنِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ حَسَنَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَذَهَبَ قَوْمٌ إِلَى تَحْرِيمِ لُحُومِ الضِّبَابِ , لِأَنَّهُمْ لَمْ يَأْمَنُوا أَنْ تَكُونَ مَمْسُوخَةً وَاحْتَجُّوا فِي ذَلِكَ , بِهَذَا الْحَدِيثِ . وَخَالَفَهُمْ فِي ذَلِكَ آخَرُونَ , فَلَمْ يَرَوْا بِهَا بَأْسًا , وَكَانَ مِنَ الْحُجَّةِ لَهُمْ فِي ذَلِكَ أَنَّ حُصَيْنًا قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَلَى خِلَافِ هَذَا الْمَعْنَى , الَّذِي رَوَاهُ الْأَعْمَشُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4190 حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَصَابَ النَّاسُ ضِبَابًا , فَاشْتَوَوْهَا , فَأَكَلُوهَا . فَأَصَبْتُ مِنْهَا ضَبًّا فَشَوَيْتُهُ ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ جَرِيدَةً , فَجَعَلَ يَعُدُّ بِهَا أَصَابِعَهُ فَقَالَ : إِنَّهُ أُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ , مُسِخَتْ دَوَابَّ فِي الْأَرْضِ , وَإِنِّي لَا أَدْرِي , لَعَلَّهَا هِيَ ؟ . فَقُلْتُ : إِنَّ النَّاسَ قَدِ اشْتَوَوْهَا فَأَكَلُوهَا , فَلَمْ يَأْكُلْ , وَلَمْ يَنْهَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : ثَابِتُ بْنُ وَدِيعَةَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ , خِلَافُ مَا فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ , لِأَنَّ فِي هَذَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَنْهَهُمْ عَنْ أَكْلِهَا , وَقَدْ خَشِيَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنْ يَكُونَ مَمْسُوخًا , كَمَا خَشِيَ فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ . غَيْرَ أَنَّهُ قَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَرَكَ النَّهْيَ , لِأَنَّهُمْ كَانُوا فِي مَجَاعَةٍ , عَلَى مَا فِي حَدِيثِ الْأَعْمَشِ , فَأَبَاحَ ذَلِكَ لَهُمْ لِلضَّرُورَةِ . ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى مَا فِي ذَلِكَ أَيْضًا , سِوَى هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4191 فَإِذَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ , قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ : حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ وَعَفَّانُ قَالَ : حدثنا أَبُو عَوَانَةَ , قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ , عَنْ حُصَيْنٍ , رَجُلٍ مِنْ بَنِي فَزَارَةَ , قَالَ : أَخْبَرَنِي سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ وَهُوَ يَخْطُبُ , فَقَطَعَ عَلَيْهِ خُطْبَتَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , مَا تَقُولُ فِي الضَّبِّ ؟ . فَقَالَ : إِنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُسِخَتْ , فَلَا أَدْرِي , أَيَّ الدَّوَابِّ مُسِخَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4192 حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حدثنا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : حدثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ حَدَّثَنِي الْحَكَمُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ الْأَنْصَارِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أُتِيَ بِضَبٍّ فَقَالَ : أُمَّةٌ مُسِخَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4193 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ , قَالَ حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضَبٍّ . فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أُمَّةً فُقِدَتْ , فَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4194 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حدثنا حُمَيْدٌ الصَّائِغُ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بَنِي فَزَارَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضِبَابٍ احْتَرَسَهَا فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَلِّبُهَا , وَيَنْظُرُ إِلَى ضَبٍّ مِنْهَا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُمَّةٌ مُسِخَتْ , فَلَا نَدْرِي مَا فَعَلَتْ , وَلَا أَدْرِي لَعَلَّ هَذَا مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4195 حَدَّثَنَا فَهْدٌ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ حدثنا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَى أَنْ يَأْكُلَهُ , يَعْنِي الضَّبَّ , وَقَالَ : لَا أَدْرِي , لَعَلَّهُ مِنَ الْقُرُونِ الْأُولَى , الَّتِي مُسِخَتْ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَفِي هَذِهِ الْآثَارِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرَكَ أَكْلَهُ , خَوْفًا مِنْ أَنْ يَكُونَ مِمَّا مُسِخَ . فَاحْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ قَدْ حَرَّمَهُ مَعَ ذَلِكَ , وَاحْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ تَرَكَهُ تَنَزُّهًا مِنْهُ عَنْ أَكْلِهِ , وَلَمْ يُحَرِّمْهُ , فَنَظَرْنَا فِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4196 فَإِذَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ قَدْ حَدَّثَنَا , قَالَ : حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ , قَالَ : حدثنا أَبُو عَقِيلٍ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ , قَالَ : حدثنا أَبُو نَضْرَةَ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي فِي حَائِطٍ مَضَبَّةٍ , وَإِنَّهُ طَعَامُ أَهْلِنَا , فَسَكَتَ . فَقُلْنَا لَهُ : عَاوِدْهُ فَعَاوَدَهُ , فَسَكَتَ , ثُمَّ قُلْنَا لَهُ : عَاوِدْهُ , فَعَاوَدَهُ فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ سَخَطَ عَلَى سَبْطٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَمَسَخَهُمْ دَوَابَّ يَدِبُّونَ عَلَى الْأَرْضِ , فَمَا أَظُنُّهُمْ إِلَّا هَؤُلَاءِ , وَلَسْتُ آكِلَهَا , وَلَا أُحَرِّمُهَا قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُحَرِّمِ الضِّبَابَ , مَعَ خَوْفِهِ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمَمْسُوخِ . ثُمَّ نَظَرْنَا , هَلْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَنْفِي أَنْ تَكُونَ الضِّبَابُ مَمْسُوخًا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4197 فَإِذَا أَبُو بَكْرَةَ قَدْ حَدَّثَنَا , قَالَ : حدثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَشْكُرِيِّ , عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ : أَهِيَ مِمَّا مُسِخَ ؟ فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُهْلِكْ قَوْمًا , أَوْ لَمْ يَمْسَخْ قَوْمًا , فَيَجْعَلَ لَهُمْ نَسْلًا وَلَا عَاقِبَةً حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , وَزَادَ وَإِنَّ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ , كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،