بَابُ : وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18937 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ , حدثنا أَبُو حُذَيْفَةَ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ مِقْسَمٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ } قَالَ : أَنْ يَجِيءَ فَيَدْعُوَ الْكَاتِبَ وَالشَّهِيدَ , فَيَقُولَانِ : إِنَّا عَلَى حَاجَةٍ فَيُضَارَّ بِهِمَا ، فَقَالَ : قَدْ أُمِرْتُمَا أَنْ تُجِيبَا , فَلَا يُضَارَّهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18938 أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ , حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , فِي قَوْلِهِ : { وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا } يَقُولُ : مَنِ احْتِيجَ إِلَيْهِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ قَدْ شَهِدَ عَلَى شَهَادَةٍ , أَوْ كَانَتْ عِنْدَهُ شَهَادَةٌ , فَلَا يَحِلُّ لَهُ أَنْ يَأْبَى إِذَا مَا دُعِيَ , ثُمَّ قَالَ بَعْدَ هَذَا : { وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ } , وَالْإِضْرَارُ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ وَهُوَ عَنْهُ غَنِيٌّ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَرَكَ أَنْ لَا تَأْبَى إِذَا مَا دُعِيتَ , فَيُضَارَّهُ بِذَلِكَ وَهُوَ مَكْفِيٌّ بِغَيْرِهِ , فَنَهَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَقَالَ : { وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ } يَعْنِي بِالْفُسُوقِ الْمَعْصِيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18939 أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ , أنبأ أَبُو مَنْصُورٍ النَّضْرَوِيُّ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ , حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ , حدثنا سُفْيَانُ ح وَأَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْفَتْحِ الْعُمَرِيُّ , أنبأ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ فِرَاسٍ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ , حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : قَرَأَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : { وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ } قَالَ سُفْيَانُ : هُوَ الرَّجُلُ يَأْتِي الرَّجُلَ فَيَقُولُ : اكْتُبْ لِي , فَيَقُولُ : أَنَا مَشْغُولٌ , انْظُرْ غَيْرِي , وَلَا يُضَارَّهُ , يَقُولُ : لَا أُرِيدُ إِلَّا أَنْتَ , لِيَنْظُرْ غَيْرَهُ , وَالشَّهِيدُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلَ يُشْهِدُهُ عَلَى الشَّيْءِ , فَيَقُولُ : إِنِّي مَشْغُولٌ , فَانْظُرْ غَيْرِي , فَلَا يُضَارَّهُ فَيَقُولُ : لَا أُرِيدُ إِلَّا أَنْتَ , لِيُشْهِدْ غَيْرَهُ . لَيْسَ فِي رِوَايَةِ ابْنِ قَتَادَةَ قَوْلُ سُفْيَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18940 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالُوا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ , أنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ , أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ , عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : لَا يُضَارَّ الْكَاتِبُ وَلَا الشَّهِيدُ ، يَقُولُ : يَأْتِيهِ فَيَشْغَلُهُ عَنْ ضَيْعَتِهِ , وَعَنْ سُوقِهِ ، قَالَ : وَأنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ , أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنِ الْحَسَنِ , فِي قَوْلِهِ : { وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ } قَالَ : لَا يُضَارَّ الْكَاتِبُ فَيَكْتُبَ مَا لَمْ يُؤْمَرْ بِهِ , وَلَا يُضَارَّ الشَّهِيدُ فَيَزِيدَ فِي شَهَادَتِهِ قَالَ : وَأنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ , أنبأ سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ بِمِثْلِ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،