ذِكْرُ تَحْرِيمِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ زَمْزَمَ ،

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ تَحْرِيمِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ زَمْزَمَ ، وَابْنِهِ مِنْ بَعْدِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَلَى الْمُغْتَسِلِ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1101 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حُدِّثْتُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْمَسْجِدِ وَهُوَ يِطِيفُ حَوْلَ زَمْزَمَ وَيَقُولُ : لَا أُحِلُّهَا لِمُغْتَسِلٍ ، وَهُوَ لِشَارِبٍ وَمُتَوَضِّئٍ حِلٌّ وَبِلٌّ حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ ، سَمِعَ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَ زَمْزَمَ ، وَهُوَ يَرْفَعُ ثِيَابَهُ فَيَقُولُ نَحْوَ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَزَادَ فِيهِ : قَالَ طَاوُسٌ : وَسَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُهَا أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1102 حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : فَهِيَ حِلٌّ وَبِلٌّ ، يَعْنِي زَمْزَمَ قَالَ حُسَيْنٌ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعَرَبِيَّةِ : حِلٌّ وَبِلٌّ ، حِلٌّ : مُحَلَّلٌ ، وَالْبِلُّ : الْبُرْءُ ، وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ :
إِذَا بَلَّ مِنْ دَاءٍ يُخَالُ بِأَنَّهُ
نَجَا وَبِهِ الدَّاءُ الَّذِي هُوَ قَاتِلُهُ
قَالَ حُسَيْنٌ : وَلَيْسَ الْبَيْتُ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1103 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَغْدَادِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ قَالَ : أنا هُشَيْمٌ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ : رَأَيْتُ رَجُلًا سَأَلَ عَطَاءً فَشَكَى إِلَيْهِ الْبَوَاسِيرَ ، فَقَالَ : اشْرَبْ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ، وَاسْتَنْجِ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1104 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : إِنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ مِنْ آلِ الْمُغِيرَةِ اغْتَسَلَ فِي زَمْزَمَ ، فَوَجَدَ مِنْ ذَلِكَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَجْدًا شَدِيدًا وَقَالَ : لَا أُحِلُّهَا لِمُغْتَسِلٍ ، وَهِيَ لِشَارِبٍ وَمُتَوَضِّئٍ حِلٌّ وَبِلٌّ قَالَ سُفْيَانُ : يَعْنِي فِي الْمَسْجِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،