بَابُ الْمُتَدَاعِيَيْنِ يَتَدَاعَيَانِ مَا لَمْ يَكُنْ فِيُ يَدِ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ,

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْمُتَدَاعِيَيْنِ يَتَدَاعَيَانِ مَا لَمْ يَكُنْ فِيُ يَدِ وَاحِدٍ مِنْهُمَا , وَيُقِيمُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بَيِّنَةً بِدَعْوَاهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فِيهَا قَوْلَانِ : أَحَدُهُمَا : يُقْرَعُ بَيْنَهُمَا , فَأَيُّهُمَا خَرَجَ سَهْمُهُ حَلَفَ : لَقَدْ شَهِدَ شُهُودُهُ بِحَقٍّ , ثُمَّ يَقْضِي لَهُ بِهَا .
قَالَ : وَكَانَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ بِالْقُرْعَةِ , وَيَرْوِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْكُوفِيُّونَ يَرْوُونَهَا عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19524 أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ الْمُسَيِّبِ : فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , حدثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ , حدثنا اللَّيْثُ , عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ : اخْتَصَمَ رَجُلَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَمْرٍ , فَجَاءَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِشُهَدَاءَ عُدُولٍ عَلَى عِدَّةٍ وَاحِدَةٍ , فَأَسْهَمَ بَيْنَهُمَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ تَقْضِي بَيْنَهُمْ , فَقَضَى لِلَّذِي خَرَجَ لَهُ السَّهْمُ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ عَنْ قُتَيْبَةَ , عَنِ اللَّيْثِ , وَلِهَذَا شَاهِدٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19525 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , أَظُنُّهُ : مُحَمَّدَ بْنَ نَصْرٍ , حدثنا الصَّغَانِيُّ , عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ , عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ , عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ , عَنْ عُرْوَةَ , وَسُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَتَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِشُهُودٍ , وَكَانُوا سَوَاءً , فَأَسْهَمَ بَيْنَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . وَأَمَّا الرِّوَايَةُ فِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَفِيمَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19526 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا أَبُو كَامِلٍ ح قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : حدثنا أَبُو كَامِلٍ , وَحَامِدُ بْنُ عُمَرَ , وَهَذَا حَدِيثُهُ , قَالَا : حدثنا أَبُو عَوَانَةَ , عَنْ سِمَاكٍ , عَنْ حَنَشٍ قَالَ : أُتِيَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِبَغْلٍ يُبَاعُ فِي السُّوقِ , فَقَالَ رَجُلٌ : هَذَا بَغْلِي , لَمْ أَبِعْ , وَلَمْ أَهَبْ , وَنَزَعَ عَلَى مَا قَالَ خَمْسَةٌ يَشْهَدُونَ , وَجَاءَ رَجُلٌ آخَرُ يَدَّعِيهِ وَيَزْعُمُ أَنَّهُ بَغْلُهُ , وَجَاءَ بِشَاهِدَيْنِ , فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ فِيهِ قَضَاءً وَصُلْحَةً , أَمَّا الصُّلْحُ : فَيُبَاعُ الْبَغْلُ فَنُقَسِّمُهُ عَلَى سَبْعَةِ أَسْهُمٍ , لِهَذَا خَمْسَةٌ , وَلِهَذَا اثْنَانِ , فَإِنْ أَبَيْتُمْ إِلَّا الْقَضَاءَ بِالْحَقِّ , فَإِنَّهُ يَحْلِفُ أَحَدُ الْخَصْمَيْنِ أَنَّهُ بَغْلُهُ , مَا بَاعَهُ وَلَا وَهَبَهُ , فَإِنْ تَشَاحَحْتُمَا أَيُّكُمَا يَحْلِفُ أَقْرَعْتُ بَيْنَكُمَا عَلَى الْحَلِفِ , فَأَيُّكُمَا قَرَعَ حَلَفَ , فَقَضَى بِهَذَا وَأَنَا شَاهِدٌ . وَقَدْ رُوِيَ فِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَفَعَهُ , مَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19527 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ , أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ , حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , حدثنا أَبَانُ , حدثنا قَتَادَةُ , عَنْ خِلَاسٍ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِذَا جَاءَ هَذَا بِشَاهِدٍ , وَهَذَا بِشَاهِدٍ أَقْرَعَ بَيْنَهُمْ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَا قَالَ : بِشَاهِدٍ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ جِنْسَ الشُّهُودِ . وَقَدْ مَضَى فِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ خِلَاسٍ , عَنْ أَبِي رَافِعٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَيْهِ فِي مَتَاعٍ , لَيْسَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا بَيِّنَةٌ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَهِمَا عَلَى الْيَمِينِ . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالْقَوْلُ الْآخَرُ : أَنَّهُ يَقْضِي بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ , لِأَنَّ حُجَّةَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِيهَا سَوَاءٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19528 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا هُدْبَةُ , حدثنا هَمَّامٌ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي مُوسَى ، أَنَّ رَجُلَيْنِ ادَّعَيَا بَعِيرًا , فَبَعَثَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِشَاهِدَيْنِ , فَقَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمَا . . قَدْ مَضَىَ الْكَلَامُ فِي عِلَّةِ هَذَا الْحَدِيثِ , وَمَا وَقَعَ مِنَ الِاخْتِلَافِ فِي إِسْنَادِهِ وَوَصْلِهِ وَمَتْنِهِ , وَلَيْسَ فِيهِ : أَنَّ الْبَعِيرَ لَمْ يَكُنْ فِي أَيْدِيهِمَا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19529 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ , حدثنا قُتَيْبَةُ , حدثنا أَبُو عَوَانَةَ , عَنْ سِمَاكٍ , عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعِيرٍ , فَأَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا شَاهِدَيْنِ , فَقَضَى بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ . . قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ , حدثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى , أنبأ أَبُو عَوَانَةَ , فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا مُنْقَطِعٌ , وَقَدْ مَضَى فِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ , عَنْ سِمَاكٍ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ الْبَعِيرَ كَانَ فِي أَيْدِيهِمَا . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِ الْقَدِيمِ : تَمِيمٌ رَجُلٌ مَجْهُولٌ , وَالْمَجْهُولُ لَوْ لَمْ يُعَارِضْهُ أَحَدٌ لَا تَكُونُ رِوَايَتُهُ حُجَّةً , وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ يَرْوِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا وَصَفْنَا , وَسَعِيدٌ سَعِيدٌ وَقَدْ زَعَمْنَا أَنَّ الْحَدِيثَيْنِ إِذَا اخْتَلَفَا فَالْحُجَّةُ فِي أَصَحِّ الْحَدِيثَيْنِ , وَلَا أَعْلَمُ عَالِمًا يُشْكِلُ عَلَيْهِ أَنَّ حَدِيثَنَا أَصَحُّ , وَأَنَّ سَعِيدًا مِنْ أَصَحِّ النَّاسِ مُرْسَلًا , وَهُوَ بِالسُّنَنِ فِي الْقُرْعَةِ أَشْبَهُ . قَالَ الشَّيْخُ : تَمِيمُ بْنُ طَرَفَةَ الطَّائِيُّ كُوفِيٌّ , يَرْوِي عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ , وَجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ , وَهُوَ مِنْ مُتَأَخِّرِي التَّابِعِينَ , وَمَتَى يُدْرِكُ دَرَجَةَ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19530 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ , حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : شَهِدْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ وَاخْتَصَمَ إِلَيْهِ قَوْمٌ فِي فَرَسٍ , وَأَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بَيِّنَةً أَنَّهَا دَابَّتُهُ أَنْتَجَهُ , قَالَ : فَقَضَى بَيْنَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19531 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَصْبَهَانِيُّ , أنبأ أَبُو نَصْرٍ الْعِرَاقِيُّ , حدثنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ , حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ , حدثنا سُفْيَانُ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : اخْتَصَمَ رَجُلَانِ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ فِي فَرَسٍ , فَأَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الْبَيِّنَةَ أَنَّهُ أُنْتِجَ عِنْدَهُ , لَمْ يَبِعْهُ وَلَمْ يَهَبْهُ , وَجَاءَ الْآخَرُ بِمِثْلِ ذَلِكَ , فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : إِنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ , فَقَسَمَهُ بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ . وَرُوِيَ فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ : اخْتَصَمَا فِي فَرَسٍ وَجَدَاهُ مَعَ رَجُلٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ , أنبأ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُنْدَارٍ , أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ الضَّبِّيُّ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ , حدثنا النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ , عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , وَعَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : إِنِّي لَجَالِسٌ عِنْدَ أَبِي الدَّرْدَاءِ , فَذَكَرَ مَعْنَاهُ , وَقَالَ : فِي فَرَسٍ وَجَدَاهُ مَعَ رَجُلٍ . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي مِثْلِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ بَعْدَ ذِكْرِ الْفَرَسِ : وَهَذَا مِمَّا أَسْتِخِيرُ اللَّهَ فِيهِ , وَأَنَا فِيهِ وَاقِفٌ , ثُمَّ قَالَ : لَا يُعْطَى وَاحِدٌ مِنْهُمَا شَيْئًا , وَيُوقَفُ حَتَّى يَصْطَلِحَا . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالْأَصْلُ فِي أَمْثَالِ ذَلِكَ مَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19532 أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي , أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ , أنبأ أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ , أنبأ جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ , أنبأ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ , عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : جَاءَ رَجُلَانِ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْتَصِمَانِ فِي مَوَارِيثَ قَدْ دُرِسَ عَلَيْهَا , وَهَلَكَ مَنْ يَعْرِفُهَا , فَقَالَ : إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ , أَقْضِي فِيمَا لَمْ يَنْزِلْ عَلَيَّ فِيهِ شَيْءٌ بِرَأْيِي , فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ شَيْئًا مِنْ حَقِّ أَخِيهِ فَإِنَّمَا يَقْتَطِعُ إِسْطَامًا مِنْ نَارٍ , قَالَ : فَبَكَيَا , وَقَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا : حَقِّي لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : اذْهَبَا فَاقْسِمَا , وَتَوَخَّيَا الْحَقَّ , ثُمَّ اسْتَهِمَا , ثُمَّ لِيُحْلِلْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا صَاحِبَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،