قَالُوا لِجُلُودِهِمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَالُوا لِجُلُودِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

196 حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ ، عَنْ مُبَشِّرِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، فِي قَوْلِهِ : { وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا } قَالَ : قَالُوا لِفُرُوجِهِمْ لَمْ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

197 حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ السَّرِيِّ ، قال حدثنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ ، عَنْ حَبِيبٍ أَبِي مُحَمَّدٍ ، أَنَّ الْفَرَزْدَقَ قَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، إِنِّي لَقِيتُ أَبَا هُرَيْرَةَ بِالشَّامِ ، فَقَالَ لِي : أَنْتَ الْفَرَزْدَقُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ ، قَالَ : أَنْتَ الَّذِي تَقُولُ الشِّعْرَ ؟ قَالَ : اتَّقِ اللَّهَ ، وَانْظُرْ فَلَعَلَّكَ إِنْ بَقِيتَ أَنْ تَلْقَى قَوْمًا يُخْبِرُونَكَ أَنَّ اللَّهَ لَنْ يَغْفِرَ لَكَ فَلَا تَقْنَطَنَّ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

198 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْأَشْعَثِ ، قال حدثنا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَتُعْرَضُ عَلَيْهِ ذُنُوبُهُ ، فَيَقُولُ : أَمَا إِنِّي كُنْتُ مُشْفِقًا مِنْكِ , فَيُغْفَرُ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

199 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ : سَمِعْتُ فُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ ، يَقُولُ : مَا يُؤْمِنُكَ أَنْ تَكُونَ ، بَارَزْتَ اللَّهَ بِعَمَلٍ مَقَتَكَ عَلَيْهِ فَأَغْلَقَ دُونَكَ بَابَ الْمَغْفِرَةِ ، كَيْفَ تَرَى يَكُونُ حَالُكَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

200 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ ، قال حدثنا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : إِنَّ الْعَبْدَ لَيُذْنِبُ الذَّنْبَ الصَّغِيرَ فَيَحْقِرُهُ ، وَلَا يَنْدَمُ عَلَيْهِ ، وَلَا يَسْتَغْفِرُ مِنْهُ ، فَيَعْظُمَ عِنْدَ اللَّهِ حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الطَّوْدِ ، وَيَعْمَلُ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ فَيَنْدَمُ عَلَيْهِ ، وَيَسْتَغْفِرُ مِنْهُ فَيَصْغُرَ عِنْدَ اللَّهِ ، حَتَّى يُغْفَرَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

201 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ قَالَا : سَمِعْنَا يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ التُّجِيبِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِالْحَسَنَةِ ، فَيَتَّكِلُ عَلَيْهَا ، وَيَعْمَلُ بِالْمُحَقَّرَاتِ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهَ ، وَقَدْ أَحَطْنَ بِهِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِالسَّيِّئَةِ فَيَفْرَقُ مِنْهَا حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ آمِنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،