حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ وَهُوَ حَبِيبُ بْنُ قَيْسٍ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ وَهُوَ حَبِيبُ بْنُ قَيْسٍ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، يَقُولُ : حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ عَطَاءٍ لَيْسَتْ بِمَحْفُوظَةٍ سَمِعْتُهُ يَقُولُ إِنْ كَانَتْ مَحْفُوظَةً فَقَدْ نَزَلَ عَنْهَا يَعْنِي عَطَاءً نَزَلَ عَنْهَا .
وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ قَالَ : حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ هُوَ حَبِيبُ بْنُ قَيْسِ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : قَالَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : ابْنُ عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ السُّدِّيُّ وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ جَمِيعًا أَعْوَرَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

428 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ بِهِ مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سُرِقَ لَهَا شَيْءٌ فَجَعَلَتْ تَدْعُو عَلَيْهِ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُسَبِّخِي عَنْهُ يَعْنِي لَا تُخَفِّفِي وَلَهُ عَنْ عَطَاءٍ غَيْرُ حَدِيثٍ ، لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ يَقُولُ : وَذَكَرَ حَدِيثَ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ : رَأَيْتُ هَدَايَا مُخْتَارٍ تَأْتِي ابْنَ عُمَرَ وَابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ حَبِيبٌ : كَانَ صَبِيًّا مَا عَلِمَ حَبِيبٌ بِهَذَا ، نَافِعٌ أَعْلَمُ بِابْنِ عُمَرَ مِنْ حَبِيبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

429 حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ قَالَ : مَا رَدَّ ابْنُ عُمَرَ عَلَى أَحَدٍ هَدِيَّةً ، وَلَا رَدَّ عَلَى أَحَدٍ وَصِيَّةً إِلَّا عَلَى الْمُخْتَارِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَلْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا قَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ قَالَ يَحْيَى : كَانَ سُفْيَانُ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، وَكَانَ يَقُولُ : لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُرْوَةَ ، فَتَبَسَّمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَوْمَأَ بِرَأْسِهِ أَيْ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبٌ الْمَالِكِيُّ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْجِ الرَّازِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْحَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ يَذْكُرُ عَنْ قَوْقَلٍ قَالَ : كَانَ بِالْكُوفَةِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : حَبِيبٌ الْمَالِكِيُّ فَكَانَ رَجُلًا لَهُ فَضْلٌ وَصِحَّةٌ ، قَالَ : فَذَكَرْنَاهُ لِابْنِ الْمُبَارَكِ فَأَثْنَى عَلَيْهِ قَالَ : قُلْتُ عِنْدَهُ حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، قَالَ : مَا هُوَ ؟ قُلْتُ : الْأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ قَالَ : سَأَلْتُ حُذَيْفَةَ عَنِ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَنِ الْمُنْكَرِ فَقَالَ : إِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ لَحَسَنٌ ، وَلَكِنْ لَيْسَ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بِالسَّيْفِ .
فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .
قَالَ قُلْتُ إِنَّهُ وَإِنَّهُ ، أَعْنِي حَبِيبًا ، فَأَبَى فَلَمَّا أَكْثَرْتُ عَلَيْهِ فِي شَأْنِهِ وَوَصْفِهِ قَالَ : عَافَاهُ اللَّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا فِي الْحَدِيثِ هَذَا ، كُنَّا نَسْتَحْسِنُهُ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ حُذَيْفَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبُ بْنُ أَبِي الْعَالِيَةِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعَالِيَةِ فَقَالَ : رَوَى عَنْهُ هُشَيْمٌ فَقَالَ : مَا أَدْرِي لَهُ أَحَادِيثُ ، كَأَنَّهُ ضَعَّفَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبُ بْنُ رُزَيْقٍ كَاتَبُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي وَذَكَرَ حَبِيبًا الَّذِي كَانَ يَقْرَأُ عَلَى مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ فَقَالَ : لَيْسَ بِثِقَةٍ .
قَدِمَ عَلَيْنَا رَجُلٌ أَحْسَبُهُ قَالَ : مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ كَتَبَ عَنْ حَبِيبٍ كِتَابًا عَنِ ابْنِ أَخَى ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، وَالْقَاسِمِ فَإِذَا هِيَ أَحَادِيثُ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، وَسَالِمٍ .. .
قَالَ أَبِي : أَحَالَهَا عَلَى ابْنِ أَخَى ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَمِّهِ .
قَالَ أَبِي : كَانَ حَبِيبٌ يُحِيلُ الْحَدِيثَ وَيَكْذِبُ ، وَلَمْ يَكُنْ أَبِي يُوَثِّقُهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ شَرًّا .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَوَّامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : جَاءَ حَبِيبٌ كَاتَبُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ يَقْرَأُ عَلَى سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ : حَدَّثَكُمُ الْمَسْعُودِيُّ عَنْ جِرَابٍ التَّمِيمِيُّ فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ : لَيْسَ هُوَ جِرَابٌ هُوَ جَوَّابٌ ، وَقَرَأَ عَلَيْهِ حَدَّثَكُمْ أَيُّوبُ عَنِ ابْنِ شِيرِينَ فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ : لَيْسَ هُوَ ابْنُ شِيرِينَ ، هُوَ ابْنُ سِيرِينَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : حَبِيبٌ الَّذِي بِمِصْرَ كَانَ يَقْرَأُ عَلَى مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَكَانَ يُخَطْرِفُ لِلنَّاسِ وَيُصَفِّحُ وَرَقَتَيْنِ ، وَثَلَاثَةً ، قَالَ يَحْيَى : سَأَلُونِي عَنْهُ بِمِصْرَ فَقُلْتُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .
قَالَ يَحْيَى : كَانَ ابْنُ بُكَيْرٍ يَسْمَعُ بِعَرْضِ حَبِيبٍ وَهُوَ شَرُّ الْعَرْضِ .
حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ كِتَابِ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : حَبِيبٌ كَاتَبُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ كَذَّابٌ .
حَدَّثَنَا حَسَنٌ الذَّارِعُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ قَالَ : حَبِيبٌ كَاتَبُ مَالِكٍ مِنْ أَكْذَبِ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الْمُقْرِئُ الْمَكِّيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ مَكِّيٌّ ، قَارِئُ أَهْلِ مَكَّةَ ، لَيْسَ هُوَ بِقَوِيٍّ فِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ الْعَدَوِيُّ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ لَا يَرْضَى حُمَيْدَ بْنَ هِلَالٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،