حُمَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْقُرَشِيُّ عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُمَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْقُرَشِيُّ عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، وَحُمَيْدٌ مَجْهُولٌ فِي النَّقْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

436 حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذِ بْنِ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنِ أَبِيهِ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : مَرَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ قَدْ خَضَبَ بِالْحِنَّاءِ فَقَالَ : مَا أَحْسَنَ هَذَا ثُمَّ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ قَدْ خَضَبَ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ فَقَالَ : هَذَا أَحْسَنُ مِنْ هَذَا ، ثُمَّ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ بَعْدَ ذَلِكَ قَدْ خَضَبَ بِالصُّفْرَةِ فَقَالَ : هَذَا أَحْسَنُ مِنْ هَذَا كُلِّهِ قَالَ : وَفِي الْخِضَابِ أَحَادِيثُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ صَالِحَةُ الْأَسَانِيدِ بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ تَشْتَمِلُ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُمَيْدُ بْنُ صَخْرٍ مَدِينِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ قَالَ : سُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ صَخْرٍ فَقَالَ : ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي حَرَمِيِّ بْنِ عُمَارَةَ كَلَامًا مَعْنَاهُ : أَنَّهُ صَدُوقٌ وَلَكِنْ كَانَتْ فِيهِ غَفَلَةٌ ، فَذَكَرْتُ لَهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ حَرَمِيِّ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ : مَنْ كَذَبَ .. .
فَأَنْكَرَهُ ، وَقَالَ : عَلِيٌّ أَيْضًا يُحَدِّثُ عَنْهُ حَدِيثًا آخَرَ مُنْكَرًا فِي الْحَوْضِ عَنْ حَارِثَةَ بْنِ وَهْبٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : حَدِيثُ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، تَرَى هَذَا حَقًّا ؟ وَتَبَسَّمَ كَالْمُتَعَجِّبِ ، وَأَنْكَرَهُمَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ رَحِمَهُ اللَّهُ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ وَهُمَا مَعْرُوفَانِ مِنْ حَدِيثِ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَسَدِيُّ الْمُقْرِئُ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى الْقَطَّانُ قَالَ : ذَكَرَ شُعْبَةُ حَفْصَ بْنَ سُلَيْمَانَ فَقَالَ : كَانَ يَأْخُذُ كُتُبَ النَّاسِ وَيَنْسَخُهَا وَقَالَ شُعْبَةُ : أَخَذَ مِنِّي حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ كِتَابًا فَلَمْ يَرُدُّهُ ، وَكَانَ يَسْتَعِيرُ كُتُبَ النَّاسِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو عُمَرَ الْقَارِئُ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّهْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ أَبِي عُمَرَ الْبَزَّارِ قَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْهَرَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْأَسَدِيِّ الْكُوفِيِّ : كَيْفَ حَدِيثُهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِثِقَةٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَحَفْصُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الْأَسَدِيُّ تَرَكُوهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَابَةُ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ : أَبُو عُمَرَ رَأَيْتُهُ عِنْدَ عَاصِمٍ ؟ قَالَ : قَدْ سَأَلَنِي عَنْ هَذَا غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَلَمْ يَقْرَأْ عَلَى عَاصِمٍ أَحَدٌ إِلَّا وَأَنَا أَعْرِفُهُ ، وَلَمْ أَرَ هَذَا عِنْدَ عَاصِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،