مُجَمِّعُ بْنُ حَارِثَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مُجَمِّعِ بْنِ الْعَطَّافِ بْنِ ضُبَيْعَةَ بْنِ زِيدٍ , وَأُمُّهُ نَائِلَةُ بِنْتُ قَيْسِ بْنِ عَبْدَةَ بْنِ أُمَيَّةَ . فَوَلَدَ مُجَمِّعُ بْنُ حَارِثَةَ يَحْيَى وَعُبَيْدَ اللَّهِ , قُتِلَا يَوْمَ الْحَرَّةِ . وَعَبْدَ اللَّهِ وَجُمَيْلَةَ , وَأُمُّهُمْ سَلْمَى بِنْتُ ثَابِتِ بْنِ الدَّحْدَاحَةِ بْنِ نُعَيْمِ بْنِ غَنْمِ بْنِ إِيَاسٍ مِنْ بَلِيٍّ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ قَالُوا : كَانَ يُقَالُ لِبَنِي عَامِرِ بْنِ الْعَطَّافِ بْنِ ضُبَيْعَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ : كِسَرُ الذَّهَبِ لِشَرَفِهِمْ فِي قَوْمِهِمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُجَمِّعُ بْنُ حَارِثَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مُجَمِّعِ بْنِ الْعَطَّافِ بْنِ ضُبَيْعَةَ بْنِ زِيدٍ , وَأُمُّهُ نَائِلَةُ بِنْتُ قَيْسِ بْنِ عَبْدَةَ بْنِ أُمَيَّةَ .
فَوَلَدَ مُجَمِّعُ بْنُ حَارِثَةَ يَحْيَى وَعُبَيْدَ اللَّهِ , قُتِلَا يَوْمَ الْحَرَّةِ .
وَعَبْدَ اللَّهِ وَجُمَيْلَةَ , وَأُمُّهُمْ سَلْمَى بِنْتُ ثَابِتِ بْنِ الدَّحْدَاحَةِ بْنِ نُعَيْمِ بْنِ غَنْمِ بْنِ إِيَاسٍ مِنْ بَلِيٍّ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ قَالُوا : كَانَ يُقَالُ لِبَنِي عَامِرِ بْنِ الْعَطَّافِ بْنِ ضُبَيْعَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ : كِسَرُ الذَّهَبِ لِشَرَفِهِمْ فِي قَوْمِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5403 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ حَارِثَةَ قَالَ : كُنَّا بِصُحْبَانَ رَاجِعِينَ مِنَ الْمَدِينَةِ , فَرَأَيْتُ النَّاسَ يَرْكُضُونَ وَإِذَا هُمْ يَقُولُونَ : انْزِلْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَكَضْتُ مَعَ النَّاسِ حَتَّى تَوَافَيْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ : { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا } , فَلَمَّا نَزَلَ بِهَا جَبْرَائِيلُ قَالَ : يُهَنِّئُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَلَمَّا هَنَّأَهُ جَبْرَائِيلُ هَنَّأَهُ الْمُسْلِمُونَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : كَانَ سَعْدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْقَارِئُ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ إِمَامَ مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ , فَلَمَّا قُتِلَ بِالْقَادِسِيَّةِ , اخْتَصَمَ بَنُو عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ فِي الْإِمَامَةِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يُقَدِّمُوا مُجَمِّعَ بْنَ حَارِثَةَ ، وَكَانَ يُطْعَنُ عَلَى مُجَمِّعٍ وَيُغْمَضُ عَلَيْهِ , لِأَنَّهُ كَانَ إِمَامَ مَسْجِدِ الضِّرَارِ فَأَبَى عُمَرُ أَنْ يُقَدِّمَهُ , ثُمَّ دَعَاهُ بَعْدَ ذَلِكَ , فَقَالَ : يَا مُجَمِّعُ عَهْدِي بِكَ وَالنَّاسُ يَقُولُونَ مَا يَقُولُونَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ كُنْتُ شَابًّا وَكَانَتِ الْقَالَةُ لِي سَرِيعَةٌ , فَأَمَّا الْيَوْمَ فَقَدْ أَبْصَرْتُ مَا أَنَا فِيهُ وَعَرَفْتُ الْأَشْيَاءَ . فَسَأَلَ عَنْهُ عُمَرُ فَقَالُوا : مَا نَعْلَمُ إِلَّا خَيْرًا ، وَلَقَدْ جَمَعَ الْقُرْآنَ وَمَا بَقِيَ عَلَيْهِ إِلَّا سُوَرٌ يَسِيرَةٌ , فَقَدَّمَهُ عُمَرُ , فَصَيَّرَهُ إِمَامَهُمْ فِي مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ . وَلَا يُعْلَمُ مَسْجِدٌ يُتَنَافَسُ فِي إِمَامِهِ مِثْلَ مَسْجِدِ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ . وَمَاتَ مُجَمِّعٌ بِالْمَدِينَةِ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ وَلَيْسَ لَهُ عَقِبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،