وَأَمَّا الْمَشْهُورُ الْمَقَامِ ، الْمَذْكُورُ الْأَيَّامِ عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو الْمُزَنِيُّ أَبُو هُبَيْرَةَ عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو الْمُزَنِيُّ أَبُو هُبَيْرَةَ قَبْرُهُ بِالْبَصْرَةِ فِي شَارِعِ الْمِرْبَدِ عِنْدَ الْمَنَارَةِ ، دَارُهُ بِالْبَصْرَةِ مَشْهُورَةٌ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ أَبُو بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا *
وَأَمَّا الْمَشْهُورُ الْمَقَامِ ، الْمَذْكُورُ الْأَيَّامِ عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو الْمُزَنِيُّ أَبُو هُبَيْرَةَ عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو الْمُزَنِيُّ أَبُو هُبَيْرَةَ قَبْرُهُ بِالْبَصْرَةِ فِي شَارِعِ الْمِرْبَدِ عِنْدَ الْمَنَارَةِ ، دَارُهُ بِالْبَصْرَةِ مَشْهُورَةٌ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ أَبُو بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا |
166 حَدَّثَنَا بِنَسَبِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، حدثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ شَبَابٌ ، قَالَ : عَائِذٌ وَرَافِعٌ ابْنَا عَمْرِو بْنِ هِلَالِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رَوَاحَةَ بْنِ زُنَيْبَةَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ ثَوْرِ بْنِ هُذْمَةَ بْنِ لَاطِمٍ مَاتَ عَائِذٌ فِي وِلَايَةِ ابْنِ زِيَادٍ الْعِرَاقَ ، اسْتَخْلَفَهُ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ عَلَى أَصْبَهَانَ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ حَدَّثَنَا بِذَلِكُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ذَكَرَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ يَسَارِ بْنِ سُمَيْرٍ ،حدثنا عَتَّابُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، حَدَّثَنِي مِرْدَاسٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجَ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ مِنْ أَصْبَهَانَ وَوَلَّى عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو الْمُزَنِيَّ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هُوَ وَأَخُوهُ رَافِعٌ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ ، فَمَاتَ عَائِذٌ بِالْبَصْرَةِ ، وَقَبْرُهُ فِي شَارِعِ الْمِرْبَدِ عِنْدَ الْمَنَارَةِ فِي وِلَايَةِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، وَيُكْنَى أَبَا هُبَيْرَةَ |
167 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحُدَاءُ ، قال حدثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ ، قال حدثنا حَشْرَجُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَشْرَجٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ عَائِذِ بْنِ عَمْرٍو : أَنَّهُ جَاءَ مَعَ أَبِي سُفْيَانَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ حَوْلَهُ الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ ، فَقَالُوا : هَذَا أَبُو سُفْيَانَ ، وَعَائِذُ بْنُ عَمْرٍو فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو ، وَأَبُو سُفْيَانَ ، الْإِسْلَامُ أَعَزُّ مِنْ ذَلِكَ ، الْإِسْلَامُ يَعْلُو وَلَا يُعْلَى |
168 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي شِمْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو الْمُزَنِيَّ ، يَقُولُ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الدُّبَّاءِ ، وَالْحَنْتَمِ ، (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا> وَالنَّقِيرِ ، وَالْمُزَفَّتِ |