عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أُمَية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي وأُمُّه زينب بنت أبي عَمْرو بن أُمَية بن عبد شمس بن عبد مناف فولد عتاب بن أسيد عبد الرحمن وعتابا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أُمَية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي. وأُمُّه زينب بنت أبي عَمْرو بن أُمَية بن عبد شمس بن عبد مناف. فولد عتاب بن أسيد : عبد الرحمن وعتابا ، وأمهما جويرية بنت أبي جهل بن هشام بن المغيرة ، وأسلم عتاب بن أسيد يوم فتح مكة ، وغدا رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم من مكة إلى حنين يوم السبت لست ليال خلون من شوال سنة ثمان ، واستعمل على مكة عتاب بن أسيد يصلي بهم ، وخلف معاذ بن جبل وأبا موسى الأشعري يعلمان الناس السنن والتفقه في الدين ، وقال لعتاب : أتدري على ما استعملتك ؟ قال : الله ورسوله أعلم . قال : استعملتك على أهل الله . فأقام عتاب للناس الحج تلك السنة ، وهي سنة ثمان ، بغير تأمير من رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم إياه على الحج ، ولكنه كان أمير مكة ، وحج ناس من المسلمين والمشركين على مدتهم . وقد سمعت من يذكر أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم استعمله على الحج تلك السنة ، فالله أعلم.

6634 قال : أخبرنا محمد بن عُمَر قال : حدثنا إبراهيم بن جعفر ، عن أبيه قال : سمعت عُمَر بن عبد العزيز في خلافته . قال محمد بن عُمَر : وأخبرنا محمد بن صالح ، عن موسى بن عمران بن مناح ، قالا : قبض رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وعتاب بن أسيد عامله على مكة ، كان ولاه يوم الفتح ، فلم يزل عليها حتى توفي رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6635 قال : أخبرنا الضحاك بن مخلد الشيباني أبو عاصم النبيل قال : حدثنا خالد بن أبي عثمان بن عبد الله بن خالد بن أسيد ، عن مولى لهم ، أراه ابن كيسان قال : قال عتاب بن أسيد : ما أصبت منذ وليت عملي هذا إلا ثوبين معقدين كسوتهما مولاي كيسان.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،