سِيَاقُ مَا فُسِّرَ مِنَ الْآيَاتِ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا فُسِّرَ مِنَ الْآيَاتِ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَا رُوِيَ مِنْ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِثْبَاتِ الْقَدَرِ وَمَا نُقِلَ مِنْ إِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَالْخَالِفِينَ لَهُمْ مِنْ عُلَمَاءِ الْأُمَّةِ أَنَّ أَفْعَالَ الْعِبَادِ كُلَّهَا مَخْلُوقَةٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ طَاعَاتِهَا وَمَعَاصِيَهَا .
وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنِ الصَّحَابَةِ لَفْظًا : عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، وَسَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ ، وَأَبِي أُمَامَةَ ، وَأَبِي الطُّفَيْلِ ، وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَابْنِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَائِشَةَ وَعَنْ طَاوُسٍ : أَدْرَكْتُ ثَلَاثَمِائَةٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُونَ : كُلُّ شَيْءٍ بِقَدَرٍ وَبِهِ قَالَ مِنَ التَّابِعِينَ : سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَسَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، وَكَعْبُ الْأَحْبَارِ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَزَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، وَوَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، وَعَطَاءٌ ، وَطَاوُسٌ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَأَبُو الْعَالِيَةِ ، وَمُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ ، وَأَبُو قِلَابَةَ ، وَإِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، وَبَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَأَبُو صَالِحٍ ، وَدَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، وَأَيُّوبُ ، وَيُونُسُ ، وَابْنُ عَوْنٍ ، وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ قَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ : أَدْرَكْتُ الْبَصْرَةَ وَمَا بِهَا قَدَرِيٌّ إِلَّا سِيسَوَيْهِ وَمَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ وَآخَرُ مَلْعُونٌ فِي بَنِي عَوَانَةَ وَعَنِ ابْنِ عَوْنٍ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ وَمَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا فِي عَلِيٍّ وَعُثْمَانَ ، حَتَّى نَشَأَ هُنَيٌّ حَقِيرٌ يُقَالُ لَهُ : سِيسَوَيْهِ الْبَقَّالُ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ قَالَ بِالْقَدَرِ وَعَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ وَمَا كَلَامُهُمْ إِلَّا : وَإِنْ قَضَى ، وَإِنْ قَدَّرَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

744 وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزٍ : لَقَدْ أَدْرَكْتُ وَمَا بِالْمَدِينَةِ أَحَدٌ يُتَّهَمُ بِالْقَدَرِ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ مِنْ جُهَيْنَةَ يُقَالُ لَهُ : مَعْبَدٌ . وَمِنَ الْفُقَهَاءِ : مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونَ وَمِنْ أَهْلِ مَكَّةَ : ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَيَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ ، وَسَعْدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ وَمِنْ أَهْلِ مِصْرَ : اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ الْمِصْرِيُّ ، وَحَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْمِصْرِيُّ ، وَأَشْهَبُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَأَبُو إِبْرَاهِيمَ الْمُزَنِيُّ ، وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، وَالرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ وَمِنْ أَهْلِ الشَّامِ : رَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَيْرِيزٍ ، وَالزُّهْرِيُّ ، وَعُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ الْيَمَامِيُّ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ وَمِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ : مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُبْرُمَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، وَشَرِيكٌ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ . وَمِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ : سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَنْبَرِيُّ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْعَنْبَرِيُّ ، وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَتِّيُّ الْكُوفِيُّ نَزِيلُ الْبَصْرَةِ . وَمِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَبُو ثَوْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ الْكَلْبِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ وَمِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْمَرْوَزِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ وَمِنَ الْقُرَّاءِ وَالْأُدَبَاءِ : أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ ، وَالْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ ، وَالْأَصْمَعِيُّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

745 وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ثَعْلَبٌ قَالَ : لَا أَعْلَمُ عَرَبِيًّا قَدَرِيًّا قِيلَ لَهُ : يَقَعُ فِي قُلُوبِ الْعَرَبِ الْقَوْلُ بِالْقَدَرِ ؟ قَالَ : مُعَاذَ اللَّهِ مَا فِي الْعَرَبِ إِلَّا مُثْبِتُ الْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ وَالْإِسْلَامِ ذَلِكَ فِي أَشْعَارِهِمْ وَكَلَامِهِمْ كَثِيرٌ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ الْحَافِظُ : وَهُوَ مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ يَتَوَارَثُونَهُ خَلَفًا عَنْ سَلَفٍ مِنْ لَدُنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَا شَكٍّ وَلَا رَيْبٍ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ عَلَى ذَلِكَ ، وَأَسْأَلُ اللَّهَ تَمَامَ ذَلِكَ بِفَضْلِهِ وَرَحْمَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،