حَدِيثٌ فِي الْجَمَاعَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي الْجَمَاعَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

56 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَلَاةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا هَكَذَا رَوَاهُ الرَّبِيعُ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، وَخَالَفَهُ الْمُزَنِيُّ ، فَرَوَاهُ عَنِ الشَّافِعِيِّ كَمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

57 أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ أبنا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ أبنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلَامَةَ حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ حدثنا الشَّافِعِيُّ أبنا مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : صَلَاةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا وَكَذَلِكَ رَوَاهُ حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي كِتَابِ السُّنَنِ مَعَ حَدِيثِهِ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضْلِ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ ثُمَّ قَالَ : هَذَانِ ثَابِتَانِ عِنْدَنَا وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَصْحَابُ الْمُوَطَّأِ ، عَنْ مَالِكٍ وَقَدْ رَوَاهُ الرَّبِيعُ عَلَى الصِّحَّةِ إِنْ كَانَ أَبُو عَوَانَةَ حَفِظَهُ ، وَذَلِكَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الْإِسْفَرَائِينِيُّ إِجَازَةً : أَنَّ أَبَا عَوَانَةَ أَخْبَرَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

58 حدثنا الرَّبِيعُ ، أبنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : صَلَاةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا هَكَذَا وَجَدْتُهُ فِي كِتَابِ أَبِي عَوَانَةَ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ جِهَةِ الرَّبِيعِ فَأَمَّا رِوَايَةُ الرَّبِيعِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، فَمِنَ الْحُفَّاظِ مَنْ ذَهَبَ إِلَى تَخْطِئَةِ الرَّبِيعِ فِي رِوَايَتِهِ وَأَنَّهُ وَهَمَ فِيهَا عَلَى الشَّافِعِيِّ لِإِجْمَاعِ الزَّعْفَرَانِيِّ وَحَرْمَلَةَ وَالْمُزَنِيِّ عَنِ الشَّافِعِيِّ عَلَى خِلَافِ رِوَايَتِهِ . وَمِنْهُمْ مَنْ زَعَمَ أَنَّ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ رَوَى خَارِجَ الْمُوَطَّأِ أَحَادِيثَ لَمْ يَرْوِهَا فِي الْمُوَطَّأِ أَوْ رَوَاهَا بِإِسْنَادٍ آخَرَ ، وَهَذَا مِنْ جُمْلَتِهَا فَقَدْ رَوَى عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ نَحْوَ رِوَايَةِ الرَّبِيعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

59 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حدثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدُوَيْهِ الْحِيرِيُّ الثِّقَةُ الْمَأْمُونُ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَا : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أبنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ حدثنا مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَضْلُ صَلَاةِ الرَّجُلِ فِي الْجَمَاعَةِ عَلَى صَلَاتِهِ وَحْدَهُ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ جُزْءًا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ عَقِيبَهُ ، وَهَذَا مِنْ غَرَرِ الْحَدِيثِ . قَالَ لِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَكَانَ أَحَدَ الْجَوَّالِينَ ، لَوْ لَمْ يَسْتَفِدْ بِنَيْسَابُورَ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ لَكَانَ فِيهِ كِفَايَةٌ ، فَقَدْ تَخَلَّصْنَا مِمَّا كَانَ مَشَايِخُنَا بِمِصْرَ يُلْزِمُونَ الْخَطَأَ فِيهِ الشَّافِعِيَّ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَصَدَقَ أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ وَإِيَّاهُ ، فَإِنَّهُ كَالْأَخْذِ بِالْيَدِ ؛ لِأَنَّ إِسْحَاقَ بْنَ رَاهُوَيْهِ إِمَامٌ مُقَدَّمٌ فِي الْحِفْظِ وَالْإِتْقَانِ ، وَكَذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ حُجَّةٌ وَثَبْتٌ . قَالَ أَحْمَدُ : وَرَوَاهُ أَيْضًا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، عَنْ إِسْحَاقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،