بَابُ مَنْ حَجَّ عَنْ غَيْرِهِ وَلَمْ يَكُنْ قَدْ حَجَّ عَنْ نَفْسِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَنْ حَجَّ عَنْ غَيْرِهِ وَلَمْ يَكُنْ قَدْ حَجَّ عَنْ نَفْسِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1161 أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَهَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ الْمَعْنَى وَاحِدٌ ، قَالَ إِسْحَاقُ : نَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَزْرَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ : لَبَّيْكَ عَنْ شُبْرُمَةَ ، قَالَ : مَنْ شُبْرُمَةَ ؟ قَالَ : أَخٌ لِي ، قَالَ : حَجَجْتَ عَنْ نَفْسِكَ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : حُجَّ عَنْ نَفْسِكَ ، ثُمَّ حُجَّ عَنْ شُبْرُمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1162 وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ عَبْدَةَ ، مِنْهُمْ هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَغَيْرُهُ وَقَالُوا فِي الْحَدِيثِ : فَاجْعَلْ هَذِهِ عَنْكَ ، ثُمَّ حُجَّ عَنْ شُبْرُمَةَ وَرَوَاهُ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ وقَالَ : فَاجْعَلْ هَذِهِ عَنْ نَفْسِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1163 وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقِيلَ : عَنْهُ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : فَلَبِّ عَنْ نَفْسِكَ ، ثُمَّ لَبِّ عَنْ فُلَانٍ وَكَذَلِكَ رَأَى فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ وَأَمَّا حَدِيثُ نُبَيْشَةَ ، فَإِنَّهُ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ ، رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، مَرَّةً ، ثُمَّ رَجَعَ عَنْهُ فَرَوَاهُ عَلَى الصِّحَّةِ كَمَا رَوَاهُ سَائِرُ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1164 وَرُوِّينَا عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ امْرَأَةً ، سَأَلَتِ ابْنَ عُمَرَ قَالَتْ : إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَحُجَّ ، فَلَمْ أَحُجَّ ؟ فَقَالَ : ابْدَئِي بِحَجَّةِ الْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1165 وَعَنْ سُلَيْمَانَ ، أَوْ أَبِي سُلَيْمَانَ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ فِيمَنْ نَذَرَ أَنْ يَحُجَّ ، فَلَمْ يَحُجَّ قَطُّ : قَالَ : لِيَبْدَأْ بِالْفَرِيضَةِ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُنَادِي ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، نَا أَبِي ، نَا شُعْبَةُ ، فَذَكَرَ الْأَثَرَيْنِ عَنْ زَيْدٍ ، وَعَنْ سُلَيْمَانَ ، أَوْ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَرُوِّينَا عَنْ عَطَاءٍ فِيمَنْ لَمْ يَحُجَّ فَحَجَّ يَنْوِي النَّافِلَةَ ، أَوْ حَجَّ لِنَذْرِهِ ، أَوْ حَجَّ عَنْ رَجُلٍ قَالَ : هَذِهِ حَجَّةُ الْإِسْلَامِ ، ثُمَّ يَحُجُّ عَنِ الرَّجُلِ بَعْدَهُ إِنْ شَاءَ وَعَنْ نَذْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،