قَوْلُهُ : مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَوْلُهُ : مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

802 وَبِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : { مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ } يَقُولُ : لَا تَضِلُّونَ أَنْتُمْ وَلَا أَضِلُّ مِنْكُمْ إِلَّا مِنْ قَضَيْتُ لَهُ أَنَّهُ صَالِ الْجَحِيمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

803 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ قَالَا : حدثنا عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ سَلَامَةَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ الْأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ ذَرٍّ قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَقُولُ : لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ لَا يُعْصَى لَمْ يَخْلُقْ إِبْلِيسَ ، وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ وَبَيَّنَ لَكُمْ { مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ } إِلَّا مِنْ قَدَّرَ لَهُ أَنْ يَصْلَى الْجَحِيمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

804 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْمِصْرِيُّ قَالَ : حدثنا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ قَالَ : حدثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حدثنا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : حدثنا خَالِدٌ قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ : أَلِهَذِهِ خُلِقَ آدَمُ ؟ يَعْنِي لِلسَّمَاءِ أَوْ لِلْأَرْضِ . فَقَالَ : لَا ، بَلْ لِلْأَرْضِ ، قَالَ : قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوِ اعْتَصَمَ مِنَ الْخَطِيئَةِ فَلَمْ يَعْمَلْهَا أَكَانَ تُرِكَ فِي الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ كَانَ لَهُ بُدٌّ مِنْ أَنْ يَعْمَلَهَا ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : { مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ } قَالَ : مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِمُضِلِّينَ إِلَّا مِنْ قُدِّرَ لَهُ أَنْ يَصْلَى الْجَحِيمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،