سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي مَقْتَلِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي مَقْتَلِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2108 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَوْنٍ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أنا أَبُو جَعْفَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ عُثْمَانَ أَصْبَحَ فَحَدَّثَ النَّاسَ ، فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّيْلَةَ فِي الْمَنَامِ ، فَقَالَ : يَا عُثْمَانُ أَفْطِرْ عِنْدَنَا . فَأَصْبَحَ صَائِمًا ، وَقُتِلَ مِنْ يَوْمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2109 وأنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ ، قَالَ : قَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ : يَا كَثِيرُ بْنَ الصَّلْتِ ، مَا أَرَى الْقَوْمَ إِلَّا قَاتِلِيَّ . قُلْتُ : بَلْ يَنْصُرُكَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : يَا كَثِيرُ بْنَ الصَّلْتِ مَا أَرَى الْقَوْمَ إِلَّا قَاتِلِيَّ . قَالَ : قُلْتُ : أُخْبِرْتَ فِي ذَلِكَ بِشَيْءٍ أَوْ قِيلِ لَكَ فِي ذَلِكَ شَيْءٌ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَكِنِّي سَهِرْتُ لَيْلَتِي الْمَاضِيَةَ ، فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ الْفَجْرِ أَغْفَيْتُ إِغْفَاءَةً ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَقْنَا وَلَا تَحْبِسْنَا ، فَنَحْنُ نَنْتَظِرُكَ . فَقُتِلَ مِنْ يَوْمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2110 أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا سَعْدَانُ ، قَالَ : نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ حِينَ قُتِلَ عُثْمَانُ : تَرَكْتُمُوهُ كَالثَّوْبِ النَّقِيِّ مِنَ الدَّنَسِ ، ثُمَّ قَرَّبْتُمُوهُ فَذَبَحْتُمُوهُ كَمَا يُذْبَحُ الْكَبْشُ ، فَهَلَّا كَانَ هَذَا قَبْلَ هَذَا ؟ قَالَ لَهَا مَسْرُوقٌ : هَذَا عَمَلُكِ ، كُنْتِ كَتَبْتِ إِلَى النَّاسِ فَأَمَرْتِهِمْ أَنْ يَخْرُجُوا إِلَيْهِ . فَقَالَتْ عَائِشَةُ : لَا وَالَّذِي آمَنَ بِهِ الْمُؤْمِنُونَ وَكَفَرَ بِهِ الْكَافِرُونَ ، مَا كَتَبْتُ إِلَيْهِمْ سَوْدَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ حَتَّى جَلَسْتُ مَجْلِسِي هَذَا قَالَ الْأَعْمَشُ : كَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ كُتِبَ عَلَى لِسَانِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2111 أنا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَقَدْ عِبْتُمْ عَلَى عُثْمَانَ أَشْيَاءَ لَوْ أَنَّ عُمَرَ فَعَلَهَا مَا عِبْتُمُوهَا عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2112 وأنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : نا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ يَقُولُ : أَدْرَكْتُ عُثْمَانَ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ قَدْ رَاهَقْتُ الْحُلُمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَخْطُبُ وَشَهِدْتُهُ يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، مَا تَنْقِمُونَ عَلَيَّ ؟ وَقَالَ : وَمَا مِنْ يَوْمٍ إِلَّا وَهُمْ يَقْتَسِمُونَ فِيهِ خَيْرًا ، فَيُقَالُ : يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ ، اغْدُوا عَلَى أَرْزَاقِكُمْ ، فَيَغْدُونَ فَيَأْخُذُونَهَا وَافِرَةً ، يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ اغْدُوا عَلَى كُسْوَتِكُمْ ، فَيُجَاءُ بِالْحُلَلِ ، فَتُقْسَمُ بَيْنَهُمْ . قَالَ الْحَسَنُ : حَتَّى وَاللَّهِ سَمِعَ أُذُنَايَ : يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ ، اغْدُوا عَلَى السَّمْنِ وَالْعَسَلِ . قَالَ الْحَسَنُ : وَالْعَدُوُّ مَنْفِيٌّ ، وَالْأُعْطِيَاتُ وَالْعَطِيَّاتُ دَائِرَةٌ ، وَذَاتُ الْبَيْنِ حَسَنٌ ، وَالْخَيْرُ كَثِيرٌ ، مَا عَلَى الْأَرْضِ مُؤْمِنٌ يَخَافُ مُؤْمِنًا ، مَنْ لَقِيَ مِنْ أَيِّ الْأَجْنَادِ كَانَ أَخَاهُ وَمُؤَدِّبَهُ وَأُلْفَتَهُ وَنُصْرَتَهُ أَنْ يَسُلَّ عَلَيْهِ سَيْفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2113 أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُوسَى بْنِ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ ، قَالَ : نا عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ عَلِيًّا أَتَى عُثْمَانَ وَهُوَ مَحْصُورٌ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ : إِنِّي قَدْ جِئْتُ لِأَنْصُرَكَ . فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ بِالسَّلَامِ ، وَقَالَ : لَا حَاجَةَ لِي . فَأَخَذَ عَلِيٌّ عِمَامَتَهُ مِنْ رَأْسِهِ ، فَأَلْقَاهَا فِي الدَّارِ الَّتِي فِيهَا عُثْمَانُ ، وَهُوَ يَقُولُ : { ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2114 أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : لَمَّا دُخِلَ عَلَى عُثْمَانَ يَوْمَ الدَّارِ خَرَجْتُ فَمَلَأْتُ فُرُوجِي ، فَمَرَرْتُ مُجْتَازًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا رَجُلٌ قَاعِدٌ فِي ظُلَّةِ النِّسَاءِ عَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ ، وَحَوْلَهُ نَحْوٌ مِنْ عَشَرَةٍ ، فَإِذَا هُوَ عَلِيٌّ ، فَقَالَ : مَا فَعَلَ الرَّجُلُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : قُتِلَ . قَالَ : تَبًّا لَهُمْ آخِرَ الدَّهْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2115 أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَكْرِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : نا أَبُو الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : لَوْ أَعْلَمُ بَنِي أُمَيَّةَ يَذْهَبُ مَا فِي نَفْسِهَا لَحَلَفْتُ خَمْسِينَ يَمِينًا مُرَدَّدَةً بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ أَنِّي لَمْ أَقْتُلْ عُثْمَانَ ، وَلَمْ أُمَالِئْ عَلَى قَتْلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2116 أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : لَوْ كَانَ قَتْلُ عُثْمَانَ هُدًى لَاحْتَلَبَتْ بِهِ الْأُمَّةُ لَبَنًا ، وَلَكِنَّهُ كَانَ ضَلَالًا ، فَاحْتَلَبَتْ بِهِ الْأُمَّةُ دَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،