مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ رَجُلٌ رُفَيْعُ الْمَحَلِّ مِنْ أَهْلِ قَيْسَارِيَّةَ سَمِعَ بِالشَّامِ الْأَوْزَاعِيَّ وَأَقْرَانَهُ وَبِالْعِرَاقِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ وَأَكْثَرَ عَنْهُ وَإِسْرَائِيلَ بْنَ يُونُسَ وَبِمَكَّةَ ابْنَ عُيَيْنَةَ . ثِقَةٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ أَدْرَكَهُ الْبُخَارِيُّ وَفَاتَهُ أَبُو حَاتِمٍ وَرَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَأَقْرَانُهُمَا . وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ بِالْعِرَاقِ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ وَبِالرَّيِّ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ وَبِالشَّامِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ رَجُلٌ رُفَيْعُ الْمَحَلِّ مِنْ أَهْلِ قَيْسَارِيَّةَ سَمِعَ بِالشَّامِ الْأَوْزَاعِيَّ وَأَقْرَانَهُ وَبِالْعِرَاقِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ وَأَكْثَرَ عَنْهُ وَإِسْرَائِيلَ بْنَ يُونُسَ وَبِمَكَّةَ ابْنَ عُيَيْنَةَ .
ثِقَةٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ أَدْرَكَهُ الْبُخَارِيُّ وَفَاتَهُ أَبُو حَاتِمٍ وَرَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَأَقْرَانُهُمَا .
وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ بِالْعِرَاقِ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ وَبِالرَّيِّ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ وَبِالشَّامِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

104 وَيَتَفَرَّدُ عَنْهُ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ بِحَدِيثٍ وَهُوَ مَا حَدَّثَنَاهُ جَدِّي ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ حَدِيدٍ ، عَنْ صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ ، قَالَ : قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ فَتُؤْذُوا الْأَحْيَاءَ لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الْفِرْيَابِيِّ إِلَّا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ هَذَا وَإِنَّمَا الْمَحْفُوظُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ : بُورِكَ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،