حَدِيثٌ فِي الْبُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي الْبُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

71 أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ عَنْ عَتِيكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَتِيكٍ أَخْبَرَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَتِيكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : جَاءَ يَعُودُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ثَابِتٍ فَوَجَدَهُ قَدْ غُلِبَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ كَذَا وَقَعَ هَذَا الْحَدِيثُ فِي كِتَابِ الْأَصَمِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَتِيكٍ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ مَالِكٌ بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الْأَصَمُّ ، قال حدثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ حدثنا ابْنُ وَهْبٍ حدثنا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرِ بْنِ عَتِيكِ عَنْ عَتِيكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَتِيكٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَتِيكٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ يَعُودُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ثَابِتٍ فَذَكَرَهُ وَهَذَا أَحَدُ مَا أَنْكَرَ الشَّافِعِيُّ عَلَى مَالِكٍ ، حَيْثُ قَالَ جَابِرُ بْنُ عَتِيكٍ : وَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَهُ جَبْرُ بْنُ عَتِيكٍ ، فَكَيْفَ يَقُولُ مَكَانَ جَابِرٍ أَوْ جَبْرٍ عَبْدَ اللَّهِ ، دَلَّ عَلَى أَنَّهُ خَطَأٌ وَقَعَ لِلرَّبِيعِ أَوِ الْأَصَمِّ فِي الْكِتَابَةِ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أبنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ أبنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَنْظَلِيُّ ، قَالَ : قَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : صَحَّفَ مَالِكٌ فِي عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، وَفِي جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ جَبْرُ بْنُ عَتِيكٍ ، وَفِي عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ قُرَيْرٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ قُرَيْرٍ ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَبِي فَقَالَ : صَدَقَ الشَّافِعِيُّ هُوَ كَمَا قَالَ : وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ فِيمَا حَكَى أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ بِإِسْنَادِهِ عَنْهُ ، زَعَمَ أَنَّهُ جَابِرُ بْنُ عَتِيكٍ يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِيمَا رَوَى وَكِيعٌ وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُمَيْسِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ جَبْرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَادَهُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَفِيمَا رُوِيَ عَنْ دَاوُدِ الطَّائِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَبْرِ بْنِ عَتِيكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ دَخَلَ مَعَهُ عَلَى مَيِّتٍ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ اخْتِلَافٌ كَثِيرٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،