الْمَفَارِيدُ فِي بَابِ الْأَلْفِ أَبُو أَيْمَنَ إِسْحَاقُ ، رَوَى عَنْهُ : حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَبُو أَسَدٍ عَمْرُو بْنُ حَمْزَةَ ، رَوَى عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، وَأَبُو أَسْبَاطٍ بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو أُوَيْسٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو أَحْمَرَ الصَّلْتُ بْنُ قُوَيْدٍ الْحَنَفِيُّ ، وَأَبُو أَيْمَنَ ، وَأَبُو آدَمَ سُلَيْمَانُ بْنُ زَيْدٍ الْكُوفِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، وَأَبُو أُمَيْمَةَ ، وَأَبُو أَرَاكٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمَفَارِيدُ فِي بَابِ الْأَلْفِ أَبُو أَيْمَنَ إِسْحَاقُ ، رَوَى عَنْهُ : حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَبُو أَسَدٍ عَمْرُو بْنُ حَمْزَةَ ، رَوَى عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، وَأَبُو أَسْبَاطٍ بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو أُوَيْسٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو أَحْمَرَ الصَّلْتُ بْنُ قُوَيْدٍ الْحَنَفِيُّ ، وَأَبُو أَيْمَنَ ، وَأَبُو آدَمَ سُلَيْمَانُ بْنُ زَيْدٍ الْكُوفِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، وَأَبُو أُمَيْمَةَ ، وَأَبُو أَرَاكٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2000 حَدَّثَنَا أَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُلَيْمَانُ بْنُ زَيْدٍ أَبُو آدَمَ ، أَنَّهُ رَأَى عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى مُطَرَّفَ خَزٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100048 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ وَيَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَا : ، حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : ، حدثنا أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ جَابِرٍ أَبِي حَابِسٍ ، عَنْ أَبِي الْوَازِعِ عَنْ أَبِي أَمِينٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَسَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو نَطْلُبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَنَا : تَوَلَّى نَحْوَ مَسْجِدِ التَّقْوَى فَجَلَسْنَا فَلَمَّا طَلَعَ قُمْنَا وَيَدُهُ الْيُمْنَى عَلَى كَاهِلِ أَبِي بَكْرٍ ، وَيَدُهُ الْيُسْرَى عَلَى كَاهِلِ عُمَرَ قَالَ : فَلَمَّا دَنَوْنَا قَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ مَنْ هَؤُلَاءِ ؟ قَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ وَسَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو فَقَالَ : أَمَا إِنَّ آخِرَهُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : عَن يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ بِأَبِي أَمِينٍ ، إِلَّا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : هَذَا آخِرُكُمْ مَوْتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100050 حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سَلَّامٍ قَبِيطَةُ قَالَ : ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ السَّمْتِيِّ قَالَ : ، حدثنا عَمَّارُ بْنُ عُثْمَانَ ابْنُ أُخْتِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ قَالَ : ، حدثنا الصَّلْتُ بْنُ قُوَيْدِ أَوْ قُوَيْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَنَفِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ خَلِيلِي أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى لَا تَنْطِحَ ذَاتُ قَرْنٍ جَمَّاءَ وَكَانَ يَتَعَوَّذُ مِنْ إِمَارَةِ الصِّبْيَانِ فَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَقُولُ : رَبِّ لَا أُدْرِكُهَا وَلَا تُدْرِكُنِي سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الصَّلْتُ بْنُ قُوَيْدٍ أَبُو أَحْمَرَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّوْرِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّ الصَّلْتَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ لَقِيَهُ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : حَدَّثَ شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي أُمَيْمَةَ الْأَعْرَابِيِّ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ الْعَلَاءُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَقَالَ : أَبُو أُمَامَةَ التَّيْمِيُّ ، وَقَالَ شُعْبَةُ : أَبُو أُمَيْمَةَ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو أَسْبَاطٍ الْحَارِثِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيَل ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، قُلْتُ لَهُ : هُوَ ثِقَةٌ ، قَالَ : يُحَدِّثُ الْمَنَاكِيرَ ، قَالَ : وَقَالَ يَحْيَى : لَمْ أَسْمَعْ بِأَبِي أَمِينٍ ، إِلَّا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : آخِرُكُمْ مَوْتًا ، قَالَ : وَقَالَ يَحْيَى : أَبُو إِدَامٍ لَيْسَ بِثِقَةٍ ، هُوَ كَذَّابٌ لَيْسَ يَسْوَى حَدِيثُهُ فِلْسًا نَأْخُذُهُ ، وَاسْمُهُ : سُلَيْمَانُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو أُمَيْمَةَ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

479 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حدثنا سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : حدثنا أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُوَيْسٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو نَصْرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي أَرَاكَ قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ ؟ قَالَ : مِنَ النُّورِ وَالنَّارِ وَالظُّلْمَةِ ، وَالْمَاءِ وَالثَّرَى ، رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَسْأَلُهُ فَأَتَاهُ فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ لَهُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَيْهِ فَسَلْهُ مِمَّ خُلِقَ ذَلِكَ كُلُّهُ ؟ فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَسَأَلَهُ فَتَلَا { وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ } ، قَالَ أَبُو نَصْرٍ : قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَمْ يَرْوِ الْفِرْيَابِيُّ حَدِيثًا أَغْرَبَ مِنْهُ ، وَقَالَ : هَذَا مِنْ أَغْرَبِ مَا رَوَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

480 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : ، حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَنْبَأَ حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : ، حدثنا إِسْحَاقُ أَبُو أَيْمَنَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ يَنَّاقٍ صَاحِبَ خَبَّابٍ يَقُولُ : أَنْزَلْتُ فِي هَذَا الْأَنْدَرِ مُلُوكًا ثَلَاثَةً كِسْرَى وَقَيْصَرَ وَأَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ وَقَدْ هَيَّأْتُ الْمَنْزِلَ لِعُمَرَ كَمَا كُنْتُ أُهَيِّئُهُ لِمَنْ كَانَ قَبْلَهُ ؛ فَإِنِّي لَفِي تَهْيِئَةِ طَعَامِ النَّاسِ وَمَا يُصْلِحُهُمْ جَعَلْتُ أَتَعَاهَدُ الْمَكَانَ الَّذِي أَعْدَدْتُ لَهُ ، لَا يَنْزِلُهُ أَحَدٌ فَإِذَا فُسَيْطِيطٌ يُضْرَبُ فِيهِ فَقُلْتُ : تَنَحَّوْا رَحِمَكُمُ اللَّهُ ؛ فَإِنَّ هَذَا مَكَانٌ أَعْدَدْتُهُ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالُوا : أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِي يَأْخُذُ بِعَمُودِ الْفُسْطَاطِ فَخَرَجَ عُمَرُ فَإِذَا عَلَيْهِ قَمِيصُ كَرَابِيسٍ وَسِخٌ قَدْ كَادَ يَتَقَطَّعُ مِنَ الْوَسَخِ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا أَغْسِلُ قَمِيصَكَ هَذَا حَتَّى يَجِفَّ عَلَيْكَ ؟ قَالَ : بَلَى إِنْ شِئْتَ . فَاغْتَنَمْتُ ذَلِكَ فَدَعَوْتُ بِقَمِيصٍ قِبْطِيٍّ قَدْ خَيِطَ فَلَبِسَهُ فَلَمَّا وَجَدَ لِينَهُ وَقَعْقَعَتَهُ قَالَ : وَيْحَكَ يَا ابْنَ يَنَّاقٍ ائْتِنِي بِقَمِيصِي قَالَ : فَجِئْتُهُ بِهِ وَلَمْ يَجِفَّ بَعْدُ فَذَهَبْتُ أُدْخِلُهُ بَيْتًا فَرَأَى فِيهِ صُورَةً فَأَبَى أَنْ يَدْخُلَهُ ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِعَسَلٍ فَشَرِبَهُ فَقَالَ : إِنَّ هَذَا لَا يُشْبِعُ النَّاسَ فَهَلْ مِنْ شَرَابٍ يُشْبِعُ النَّاسَ ؟ فَأَتَيْتُهُ بِطِلَاءٍ قَدْ طُبِخَ عَلَى الثُّلُثَيْنِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ فَقَالَ : مَا أَشْبَهَ هَذَا بِطِلَاءِ الْإِبِلِ ثُمَّ سَقَى رَجُلًا مِنْهُ شَرْبَةً فَقَالَ : أَتَجِدُ زَبِيبًا أَتَجِدُ شَيْئًا ؟ قَالَ : لَا ثُمَّ ثَنَّى فَقَالَ : تَجِدُ شَيْئًا ؟ قَالَ : لَا ، ثُمَّ قُلْتُ : فَقَالَ : تَجِدُ شَيْئًا ؟ قَالَ : لَا قَالَ : قُمْ فَامْشِ فَمَشَى ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ تَجِدُ زَبِيبًا تَجِدُ شَيْئًا ؟ قَالَ : لَا ، فَقَالَ : نَعَمِ ارْزُقِ النَّاسَ مِنْ هَذَا وَكَتَبَ بِهِ إِلَى سَعْدٍ بِالْكُوفَةِ ، أَبُو الْأَخْنَسِ بُكَيْرٌ الْكِنَانِيُّ . وَأَبُو الْأَجْدَلِ سَهْلُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ يَرْوِي عَنْهُ : سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، وَأَبُو الْأَوْبَرِ زِيَادٌ الْحَارِثِيُّ ، وَأَبُو الْأَعْيَسِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَأَبُو الْأَشْيَمِ رَجَاءُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ ، وَأَبُو الْأَشْعَرِ عُبَيْدٌ مَوْلَى زَيْدُ بْنُ صُوحَانَ ، وَأَبُو الْأَشْرَسِ يَرْوِي عَنْهُ : مَنْصُورٌ ، وَالْأَعْمَشُ ، وَاسْمُهُ : حَسَّانُ ، وَأَبُو الْأَرْقَمِ ، وَأَبُو الْأَجْدَعِ الرَّحَبِيُّ ، وَأَبُو الْأَخْضَرِ ، وَأَبُو الْأَغَرِّ أَبْيَضُ بْنُ الْأَغَرِّ ، يَرْوِي عَنْهُ : هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،