ذِكْرُ إِجْمَاعِ التَّابِعِينَ مِنَ الْحَرَمَيْنِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ , وَالْمِصْرَيْنِ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ إِجْمَاعِ التَّابِعِينَ مِنَ الْحَرَمَيْنِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ , وَالْمِصْرَيْنِ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ فَأَمَّا أَهْلُ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ مِمَّنْ نُقِلَ عَنْهُمْ أَبُو مُحَمَّدٍ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

330 فِيمَا أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْآمُلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو مَرْوَانَ الطَّبَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ يَقُولُ : أَدْرَكْتُ مَشَايِخَنَا وَالنَّاسَ مُنْذُ سَبْعِينَ سَنَةً يَقُولُونَ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ , مِنْهُ بَدَأَ وَإِلَيْهِ يَعُودُ وَرَوَى ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ الْمَرْوَزِيُّ , عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ بِهَذَا اللَّفْظِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

331 وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَرْوَانَ الطَّبَرِيُّ بِمَكَّةَ , وَكَانَ فَاضِلًا , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : سَمِعْتُ مَشْيَخَتَنَا مُنْذُ سَبْعِينَ سَنَةً يَقُولُونَ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ : وَمَنْ مَشْيَخَتُهُ إِلَّا أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ابْنُ عَبَّاسٍ , وَجَابِرٌ , وَذَكَرَ جَمَاعَةً وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَهْبٍ , وَكَانَ مِنْ سَاكِنِي مَكَّةَ وَكَانَ رَجُلَ صِدْقٍ , عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ بِهَذَا اللَّفْظِ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ عَنْ سُفْيَانَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ , عَنْ سُفْيَانَ بِهَذَا اللَّفْظِ . قُلْتُ : فَقَدْ لَقِيَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ مَنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ . وَمَنْ جَالَسَ مِنَ التَّابِعِينَ وَلَقِيَهُمْ وَأَخَذَ عَنْهُمْ مِنْ عُلَمَاءِ مَكَّةَ مِنْ عِلْيَةِ التَّابِعِينَ : عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ وَعَطَاءٌ , وَطَاوُسٌ , وَمُجَاهِدٌ , وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ , وَعِكْرِمَةُ , وَجَابِرُ بْنُ زَيْدٍ , فَهَؤُلَاءِ أَصْحَابُ ابْنِ عَبَّاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ , وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ , وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَسَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , وَابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , وَنَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ , فِي خَلْقٍ كَثِيرٍ يَكْثُرُ تَعْدَادُهُمْ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَأَمَّا أَهْلُ الْبَصْرَةِ فَرُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ , وَسُلَيْمَانَ بْنِ طَرْخَانَ التَّيْمِيِّ , وَأَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ السِّخْتِيَانِيِّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،