مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ وَمِنْهُمُ الْمُنَفِّرُ عَنْ دَارِ الْغُرُورِ وَالْكَرْبِ ، وَالْمُبَشِّرُ بِمَا يَعْقُبُ تَحَمُّلَ النُّفُورِ وَالصَّعْبِ ، وَالْقُرَظِيُّ أَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3922 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ ، حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى بِعَبْدٍ خَيْرًا جَعَلَ فِيهِ ثَلَاثَ خِلَالٍ : فِقْهٌ فِي الدِّينِ وَزَهَادَةٌ فِي الدُّنْيَا وَبَصَرٌ بِعُيُوبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3923 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ عَبَايَةَ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ الْحَارِثِيِّ ، قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ يَقُولُ : الدُّنْيَا دَارُ فَنَاءٍ ، وَمُنْزِلُ بِلْغَةٍ ، رَغِبَتْ عَنْهَا السُّعَدَاءُ ، وَأَسْرَعَتْ مِنْ أَيْدِي الْأَشْقِيَاءِ ، فَأَشْقَى النَّاسِ بِهَا أَرْغَبُ النَّاسِ فِيهَا ، وَأَسْعَدُ النَّاسِ فِيهَا أَزْهَدُ النَّاسِ بِهَا ، هِيَ الْمُعَذِّبَةُ لِمَنْ أَطَاعَهَا ، الْمُهْلِكَةُ لِمَنِ اتَّبَعَهَا ، الْخَائِنَةُ لِمَنِ انْقَادَ لَهَا ، عِلْمُهَا جَهْلٌ ، وَغِنَاؤُهَا فَقْرٌ ، وَزِيَادَتُهَا نُقْصَانُ ، وَأَيَّامُهَا دُوَلٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3924 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا الْحُسَيْنُ الْمَرْوَزِيُّ ، حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، حدثنا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ كَعْبٍ ، يَقُولُ : إِنَّ الْأَرْضَ لَتَبْكِي مِنْ رَجُلٍ ، وَتَبْكِي عَلَى رَجُلٍ ، تَبْكِي لِمَنْ كَانَ يَعْمَلُ عَلَى ظَهْرِهَا بِطَاعَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَتَبْكِي مِمَّنْ يَعْمَلُ عَلَى ظَهْرِهَا بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، قَدْ أَثْقَلَهَا ، ثُمَّ قَرَأَ : { فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3925 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعِزِّيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خِدَاشٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ، { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ } { وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } قَالَ : مَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ مِنْ كَافِرٍ يَرَى ثَوَابَهَا فِي نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَخْرُجَ وَلَيْسَ لَهُ خَيْرٌ ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ شَرٍّ مِنْ مُؤْمِنٍ يَرَى عُقُوبَتَهَا فِي نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَخْرُجَ وَلَيْسَ لَهُ شَرٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3926 حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْأُمَوِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي بُكَيْرٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : قَالَتْ أُمُّ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ لِابْنِهَا : يَا بُنَيَّ لَوْلَا أَنِّي أَعْرِفُكَ صَغِيرًا طَيِّبًا ، وَكَبِيرًا طَيِّبًا ، لَظَنَنْتُ أَنَّكَ أَحْدَثْتَ ذَنْبًا مَوْبِقًا ، لِمَا أَرَاكَ تَصْنَعُ بِنَفْسِكَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، قَالَ : يَا أُمَّاهُ وَمَا يُؤَمِّنُنِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ قَدِ اطَّلَعَ عَلَيَّ وَأَنَا فِي بَعْضِ ذُنُوبِي فَمَقَتَنِي ، فَقَالَ : اذْهَبْ لَا أَغْفِرُ لَكَ ، مَعَ أَنَّ عَجَائِبَ الْقُرْآنِ تُورِدُ عَلَيَّ أُمُورًا ، حَتَّى أَنَّهُ لَيَنْقَضِيَ اللَّيْلُ وَلَمْ أَفْرُغْ مِنْ حَاجَتِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3927 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى الْغَسَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ يَسْأَلُهُ أَنْ يَبِيعَهُ ، غُلَامَهُ سَالِمًا - وَكَانَ عَابِدًا خَيِّرًا - فَقَالَ : إِنِّي قَدْ دَبَّرْتُهُ ، قَالَ : فَأَرِنِيهِ ، فَأَتَاهُ سَالِمٌ ، فَقَالَ عُمَرُ : إِنِّي قَدِ ابْتُلِيتُ بِمَا تَرَى ، وَأَنَا وَاللَّهِ أَتَخَوَّفُ أَنْ لَا أَنْجُوَ ، فَقَالَ لَهُ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : إِنْ كُنْتَ كَمَا تَقُولُ فَهُوَ نَجَاتُكَ ، وَإِلَّا فَهُوَ الْأَمْرُ الَّذِي تَخَافُ ، قَالَ : يَا سَالِمُ عِظْنَا قَالَ : آدَمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمِلَ خَطِيئَةً وَاحِدَةً خَرَجَ بِهَا مِنَ الْجَنَّةِ ، وَأَنْتُمْ تَعْمَلُونَ الْخَطَايَا تَرْجُونَ أَنْ تَدْخُلُوا بِهَا الْجَنَّةَ ، ثُمَّ سَكَتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3928 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، حدثنا أَبُو الْمِقْدَامِ هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، أَنَّهُ سُئِلَ : مَا عَلَامَةُ الْخُذْلَانِ ؟ قَالَ : أَنْ يَسْتَقْبِحَ الرَّجُلُ مَا كَانَ يَسْتَحْسِنُ وَيَسْتَحْسِنُ مَا كَانَ قَبِيحًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3929 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ ، يَقُولُ : لِأَنْ أَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ حَتَّى أُصْبِحَ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا وَالْقَارِعَةَ لَا أَزِيدُ عَلَيْهِمَا ، وَأَتَرَدَّدُ فِيهِمَا ، وَأَتَفَكَّرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَهْدِرَ الْقُرْآنَ هَدْرًا ، أَوْ قَالَ : أَنْثُرَهُ نَثْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3930 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فِي كِتَابِهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، حدثنا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : لَوْ رُخِّصَ لِأَحَدٍ فِي تَرْكِ الذِّكْرِ لَرُخِّصَ لِزَكَرِيَّا عَلَيْهِ السَّلَامُ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا } وَلَوْ رُخِّصَ لِأَحَدٍ فِي تَرْكِ الذِّكْرِ لَرُخِّصَ لِلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،