حَبِيبُ بْنُ الزُّبَيْرِ بْنِ مُشْكَانَ الْهِلَالِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبُ بْنُ الزُّبَيْرِ بْنِ مُشْكَانَ الْهِلَالِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَاتِمٍ , يَقُولُ : حَبِيبُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَصْبَهَانِيُّ كَتَبَ عَنْهُ شُعْبَةُ بِأَصْبَهَانَ , وَهُوَ جَدُّ يُونُسَ بْنِ حَبِيبٍ يُحَدِّثُ عَنْ عِكْرِمَةَ وَعَنِ ابْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ وَلَا أَعْلَمُ أَحَدًا حَدَّثَ عَنْهُ غَيْرَ شُعْبَةَ وَطَلَبْتُ مِنْ غَيْرِ حَدِيثِ شُعْبَةَ فَلَمْ أُصِبْ قُلْتُ : كَيْفَ حَدِيثُهُ قَالَ : مُسْتَقِيمٌ قَالَ : وَشُعْبَةُ يُسَمِّيهِ يَقُولُ حَبِيبٌ الْأَصْبَهَانِيُّ .
وَيُقَالُ إِنَّ لِحَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِأَصْبَهَانَ أَوْلَادًا يُقَالُ لَهُمُ الزُّبَيْرِيَّةُ وَحَدَّثَ مِنْ أَوْلَادِهِ وَأَسْبَاطِهِ عِدَّةٌ بِأَصْبَهَانَ مِنْهُمْ حَبِيبُ بْنُ هَوْذَةَ بْنِ حَبِيبٍ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , وَيُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ , وَدِرْهَمُ بْنُ مُظَاهِرٍ , وَعِمْرَانُ بْنُ نَاجِيَةَ , وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , كُلُّ هَؤُلَاءِ مِنْ أَوْلَادِ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ , وَقَدْ حَدَّثَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ , إِلَّا أَنَّ يُونُسَ بْنَ حَبِيبٍ , وَإِبْرَاهِيمَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ سِبْطِيُّ حَبِيبٌ مِنَ ابْنَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

113 رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ مَا حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , وَابْنُ أَبِي زِيَادٍ , قَالَا : حدثنا أَبُو دَاوُدَ , قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ , وَحَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدٌ , قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ , يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ , عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ , عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ ذُكِرَ الدَّجَّالَ عِنْدَهُ فَقَالَ : عَيْنَهُ خَضْرَاءُ كَالزُّجَاجَةِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

114 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا أَبُو مُوسَى , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدٌ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ , قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي الْهُذَيْلِ , قَالَ : كَانَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ يَتَخَوَّلُنَا فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ : إِنْ لَمْ تَنْتَهِ قُرَيْشٌ لَيَضَعَنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي جُمْهُورٍ مِنْ جَمَاهِيرِ الْعَرَبِ سِوَاهُمْ , فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ , : كَذَبْتَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : قُرَيْشٌ وُلَاةُ النَّاسِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

115 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ , قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَنْبَةَ الْوَاسِطِيُّ , قَالَ : حدثنا يَعْقُوبُ الْحَضْرَمِيُّ , عَنْ عُمَرَ بْنِ فَرُّوخَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ , مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُبَاعَ الثَّمَرَةُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ صَلَاحُهَا أَوْ يُبَاعَ صُوفٌ عَلَى ظَهْرٍ أَوْ سَمْنٌ فِي لَبَنٍ أَوْ لَبَنٌ فِي ضَرْعٍ هَذَا حَدِيثٌ مَا كَتَبْنَا إِلَّا عَنْهُ وَلَا رَأَيْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

116 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : ثني عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ فَرُّوخَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ عِكْرِمَةَ , فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ } قَالَ : زَيْتُونَةٌ بِأَرْضِ فَلَاةٍ إِذَا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ أَشْرَقَتْ عَلَيْهَا وَإِذَا غَرَبَتْ غَرَبَتْ عَلَيْهَا وَذَاكَ أَصْفَى مَا يَكُونُ مِنَ الزَّيْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،