سِيَاقُ مَا رُوِيَ أَنَّ مَسْأَلَةَ الْقَدَرِ مَتَى حَدَثَتْ فِي الْإِسْلَامِ وَفَشَتْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا رُوِيَ أَنَّ مَسْأَلَةَ الْقَدَرِ مَتَى حَدَثَتْ فِي الْإِسْلَامِ وَفَشَتْ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1128 حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دِلُّوَيْهِ ، قال حدثنا أَبُو الْأَزْهَرِ أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ قَالَ : حدثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ قَالَ أَبُو حَازِمٍ : لَعَنَ اللَّهُ دِينًا أَنَا أَكْبَرُ مِنْهُ يَعْنِي التَّكْذِيبَ بِالْقَدَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1129 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حدثنا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَهُوَ يَنْزِعُ فِي زَمْزَمَ قَدِ ابْتَلَّتْ أَسَافِلُ ثِيَابِهِ فَقُلْتُ : قَدْ تُكُلِّمَ فِي الْقَدَرِ ، قَالَ : أَوَقَدْ فَعَلُوهَا ؟ ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : فَوَاللَّهِ مَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ إِلَّا فِيهِمْ { ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ } ، أُولَئِكَ شِرَارُ هَذِهِ الْأُمَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1130 أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ هَاهُنَا ، وَكَلَامُهُمْ : وَإِنْ قَضَى وَإِنْ قَدَّرَ ، وَإِنْ قَضَى وَإِنْ قَدَّرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1131 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حدثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ ، وَمَا كَلَامُهُمْ إِلَّا إِنْ قَضَى وَإِنْ قَدَّرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1132 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حدثنا جَدِّي يَعْقُوبُ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِي شَأْنِ الْقَدَرِ أَبُو الْأَسْوَدِ الدِّيلِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1133 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْقَدَرِ حِينَ احْتَرَقَتِ الْكَعْبَةُ قَالَ قَائِلٌ : كَانَ هَذَا مِنْ قَضَاءِ اللَّهِ أَنِ احْتَرَقَتِ الْكَعْبَةُ فَقَالَ آخَرُ : مَا كَانَ هَذَا مِنْ قَضَاءِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1134 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حدثنا هُدْبَةُ ، قَالَ : حدثنا حَازِمُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ الْقُطَعِيُّ : ح وَأَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قَالَ : حدثنا هُدْبَةُ ، قَالَ : حدثنا حَازِمٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَوْشَبًا ، يَقُولُ لِعَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ فِي حَبْوَةِ الْحَبْسِ : مَا هَذَا الَّذِي أَحْدَثْتَ ؟ قَدْ نَبَتْ قُلُوبُ إِخْوَانِكَ عَنْكَ الْحَسَنُ انْطَلِقْ حَتَّى نَسْأَلَهُ عَنْ هَذَا الْأَمْرِ ، قَالَ : كَسَرَهَا اللَّهُ إِذًا يَعْنِي رِجْلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1135 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو سَلَمَةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو حَزْمٍ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، قَالَ : كَانَ قَتَادَةُ يَقْصُرُ بِعَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ فَجَثَوْتُ عَلَى رُكْبَتَيَّ قُلْتُ : يَا أَبَا الْخَطَّابِ ، وَإِذًا الْفُقَهَاءُ يَنَالُ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ؟ قَالَ : يَا أَحْوَلُ ، رَجُلٌ ابْتَدَعَ بِدْعَةً تُذْكَرُ بِدْعَتُهُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يُكَفَّ عَنْهَا قَالَ : فَوَجَدْتُ عَلَى قَتَادَةَ فَوَضَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا بِعَمْرٍو يَحُكُّ آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ ، قُلْتُ : مَا تَصْنَعُ ؟ قَالَ : إِنِّي أُعِيدُهَا ، قَالَ : فَحَكَّهَا ، قَالَ : قُلْتُ أَعِدْهَا ، قَالَ : لَا أَسْتَطِيعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1136 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ السَّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالَ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ ، وَمَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا فِي عَلِيٍّ ، وَعُثْمَانَ حَتَّى نَشَأَ هَاهُنَا حَقِيرٌ يُقَالُ لَهُ : سَنُسُوَيْهِ الْبَقَّالُ قَالَ : فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْقَدَرِ قَالَ حَمَّادٌ : مَا ظَنُّكُمْ بِرَجُلٍ يَقُولُ لَهُ ابْنُ عَوْنٍ : هُوَ حَقِيرٌ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،