: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : غسق

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

789 حَدَّثَنَا عَاصِمٌ , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ , عَنْ خَالِهِ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : أَرَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْقَمَرَ فَقَالَ : هَذَا غَاسِقٌ إِذَا وَقَبَ ؛ فَتَعَوَّذِي مِنْ شَرِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

790 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مَهْدِيٍّ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حِبَّانَ , عَنْ أَبِي الْمُهَزِّمِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : قَوْلَهُ : { غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ } : كَوْكَبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

791 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ حَجَّاجٍ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنِ الْأَعْرَجِ , عَنْ مُجَاهِدٍ : { غَاسِقٍ } قَالَ : اللَّيْلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

792 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا يَعْلَى , عَنْ جُوَيْبِرٍ , عَنِ الضَّحَّاكِ : الْغَاسِقُ : اللَّيْلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

793 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ , حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ , عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ : { غَاسِقٍ } , قَالَ : اللَّيْلُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ : الْغَسَقُ : الظُّلْمَةُ فِيمَا أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ , الْغَاسِقُ : اللَّيْلُ إِذَا أَظْلَمَ أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكِسَائِيِّ : يُقَالُ : غَسَقَ اللَّيْلُ يَغْسِقُ غَسْقًا وَغُسُوقًا وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ أَنَّهُ قَالَ فِي الْقَمَرِ : هَذَا غَاسِقٌ ؛ فَتَعَوَّذِي مِنْ شَرِّهِ , كَأَنَّهُ أَمَرَهَا أَنْ تَتَعَوَّذَ مِنْ شَرِّ اللَّيْلِ وَمَا يَحْدُثُ فِيهِ فَسَمَّى اللَّيْلَ بِبَعْضِ مَا يَكُونُ فِيهِ , إِذْ كَانَ الْقَمَرُ لَا يَكُونُ إِلَّا بِاللَّيْلِ , وَكَذَلِكَ قَوْلُ أَبِي هُرَيْرَةَ : إِنَّ الْغَاسِقَ كَوْكَبٌ ؛ لِأَنَّهُ إِنَّمَا يَكُونُ لَيْلًا , فَسُمِّيَ اللَّيْلُ بِهِ وَمِثْلُهُ : { يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا } , فَقَالَ الْمُفَسِّرُونَ هِيَ الْوُجُوهُ , فَسُمِّيَ الْوَجْهُ بِبَعْضِ مَا فِيهِ وَهُوَ الذَّقَنُ وَهُوَ قَوْلُهُ : { حَمِيمًا وَغَسَّاقًا } , فَاخْتَلَفَ الْقُرَّاءُ فِي قِرَاءَتِهِ , وَالْمُفَسِّرُونَ فِي تَفْسِيرِهِ , فَشَدَّدَهُ بَعْضُهُمْ وَخَفَّفَهُ بَعْضُهُمْ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هُوَ الْبَرْدُ وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : مَا يَسِيلُ مِنْ صَدِيدِهِمْ أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : { وَغَسَّاقًا } , قَالَ : هُوَ مَا هَمَى أَيْ سَالَ وَيُقَالُ : غَسَقَتِ الْعَيْنُ وَالْجُرْحُ : أَيْ سَالَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،