قَبْرُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ رَضِيَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَبْرُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

343 حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، وَأَبُو غَسَّانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْجَمُوحِ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ الْأَنْصَارِيَّيْنِ ، ثُمَّ السُّلَمِيَّيْنِ ، كَانَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ ، وَكَانَا مِمَّنِ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَكَانَ قَبْرُهُمَا مِمَّا يَلِي السَّيْلَ ، فَحُفِرَ عَنْهُمَا لِيُغَيَّرَا مِنْ مَكَانِهِمَا ، فَوُجِدَا لَمْ يَتَغَيَّرَا كَأَنَّمَا مَاتَا بِالْأَمْسِ ، وَكَانَ أَحَدُهُمَا قَدْ جُرِحَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى جُرْحِهِ ، فَدُفِنَ وَهُوَ كَذَلِكَ ، فَأُمِيطَتْ يَدُهُ عَنْ جُرْحِهِ ثُمَّ أُرْسِلَتْ ، فَرَجَعَتْ كَمَا كَانَتْ . وَكَانَ بَيْنَ يَوْمِ أُحُدٍ وَيَوْمَ حُفِرَ عَنْهُمَا سِتٌّ وَأَرْبَعُونَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

344 حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْجَمُوحِ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، كُفِّنَا فِي كَفَنٍ وَاحِدٍ وَقَبْرٍ وَاحِدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

345 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : دُفِنَ مَعَ أَبِي رَجُلٌ يَوْمَ أُحُدٍ فِي الْقَبْرِ ، فَلَمْ تَطِبْ نَفْسِي حَتَّى أَخْرَجْتُهُ فَدَفَنْتُهُ عَلَى حِدَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ : قَالَ حَيْوَةَ : أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ ، أَنَّ يَحْيَى بْنَ النَّضْرِ ، حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، أَنَّهُ حَضَرَ ذَلِكَ قَالَ : أَتَى عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلْتُ حَتَّى أُقْتَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، تُرَانِي أَمْشِي بِرِجْلِي هَذِهِ فِي الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَكَانَتْ عَرْجَاءَ ، فَقُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ هُوَ وَابْنُ أَخِيهِ وَمَوْلًى لَهُمَا ، فَمَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : كَأَنِّي أَرَاكَ تَمْشِي بِرِجْلِكَ هَذِهِ صَحِيحَةً فِي الْجَنَّةِ ، وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمَا وَبِمَوْلَاهُمَا فَجُعِلُوا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ قَالَ أَبُو غَسَّانَ : قَالَ الْوَاقِدِيُّ : مَعَ عَمْرٍو فِي الْقَبْرِ خَارِجَةُ بْنُ زَيْدٍ ، وَسَعْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَبْدُ بْنُ الْحَسْحَاسِ . قَالَ أَبُو غَسَّانَ : وَقَبْرُهُمْ مِمَّا يَلِي الْمَغْرِبَ عَنْ قَبْرِ حَمْزَةَ ، بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَبْرِ حَمْزَةَ نَحْوٌ مِنْ خَمْسِمِائَةِ ذِرَاعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُهَيْلٍ الْعَجْلَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : نَقَلْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَمَةَ وَالْمُجَذَّرَ بْنَ زِيَادٍ ، فَدَفَنَّاهُمَا بِقُبَاءٍ قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ أَنَّ رَافِعَ بْنَ مَالِكٍ الزُّرَقِيَّ ، قُتِلَ بِأُحُدٍ ، فَدُفِنَ فِي بَنِي زُرَيْقٍ . قَالَ : قِيلَ : إِنَّ مَوْضِعَ قَبْرِهِ الْيَوْمَ فِي دَارِ آلِ نَوْفَلِ بْنِ مُسَاحِقٍ الَّتِي فِي بَنِي زُرَيْقٍ فِي كُتَّابِ عُرْوَةَ ، صَارَتْ لِلْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ رَبِيحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نُقِلَ مِنْ شُهَدَاءِ أُحُدٍ إِلَى الْمَدِينَةِ أَنْ يُدْفَنُوا حَيْثُ أُدْرِكُوا ، فَأُدْرِكَ أَبِي مَالِكُ بْنُ سِنَانٍ عِنْدَ أَصْحَابِ الْعَبَاءِ ، فَدُفِنَ ثُمَّ قَالَ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ : فَقَبْرُهُ فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي عِنْدَ أَصْحَابِ الْعَبَاءِ فِي طَرَفِ الْحَنَّاطِينَ قَالَ أَبُو غَسَّانَ : أَمَّا مَا يُعْرَفُ الْيَوْمَ مِنْ قُبُورِ الشُّهَدَاءِ ، فَقَبْرُ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَهُوَ فِي عُدْوَةِ الْوَادِي الشَّامِيَّةِ مِمَّا يَلِي الْجَبَلَ ، وَقَبْرُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَرَامٍ أَبِي جَابِرٍ ، وَمَعَهُ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ ، وَقَبْرُ سَهْلِ بْنِ قَيْسِ بْنِ أَبِي كَعْبِ بْنِ الْقَيْنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَوَّادٍ ، مِنْ بَنِي سَلَمَةَ ، وَهُوَ دُبُرُ قَبْرِ حَمْزَةَ شَامِيَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَبَلِ . قَالَ : فَأَمَّا الْقُبُورُ الَّتِي فِي الْحِظَارِ بِالْحِجَارَةِ بَيْنَ قَبْرِ حَمْزَةَ وَبَيْنَ الْجَبَلِ ، فَإِنَّهُ بَلَغَنَا أَنَّهَا قُبُورُ أَعْرَابٍ أُقْحِمُوا زَمَنَ خَالِدٍ ؛ إِذْ كَانَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتُوا هُنَاكَ ، فَدَفَنَهُمْ سُؤَّالٌ كَانُوا يَسْأَلُونَ عَنْ قُبُورِ الشُّهَدَاءِ . قَالَ : وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : هُمْ مَاتُوا زَمَنَ الرَّمَادَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عَامِرٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : جَاءَتِ الْأَنْصَارُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَصَابَنَا قَرْحٌ وَجَهْدٌ ، فَكَيْفَ تَأْمُرُ ؟ فَقَالَ : احْفُرُوا وَأَوْسِعُوا وَاجْعَلُوا الِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ فِي الْقَبْرِ ، قَالُوا : فَأَيُّهُمْ نُقَدِّمُ ؟ قَالَ : أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا قَالَ : فَقُدِّمَ أَبِي عَامِرٌ بَيْنَ يَدَيِ اثْنَيْنِ أَوْ وَاحِدٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، وَكُلٌّ قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

350 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : شُكِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِدَّةُ الْجِرَاحِ يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالَ : احْفُرُوا وَأَوْسِعُوا وَأَحْسِنُوا وَادْفِنُوا فِي الْقَبْرِ الِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ ، وَقَدِّمُوا أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا قَالَ : فَقَدَّمُوا أَبِي بَيْنَ يَدَيْ رَجُلَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

351 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ قُبُورَ شُهَدَاءِ أُحُدٍ وَهِيَ جُثًي يَهْتَزُّ عَلَيْهَا النَّضْرُ ، يَعْنِي النَّبْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،