بَابُ الرَّهْنِ غَيْرِ مَضْمُونٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الرَّهْنِ غَيْرِ مَضْمُونٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1600 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا الشَّافِعِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يُغْلَقُ الرَّهْنُ الرَّهْنُ مِنْ صَاحِبِهِ الَّذِي رَهَنَهُ ، لَهُ غُنْمُهُ وَعَلَيْهِ غُرْمُهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ : غُنْمُهُ زِيَادَتُهُ ، وَغُرْمُهُ هَلَاكُهُ وَنَقْصُهُ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : وَمَعْنَى قَوْلِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ : لَا يُغْلَقُ الرَّهْنُ : لَا يُغْلَقُ بِشَيْءٍ أَيْ إِنْ ذَهَبَ لَمْ يَذْهَبْ بِشَيْءٍ ، وَإِنْ أَرَادَ صَاحِبُهُ افْتِكَاكَهُ فَلَا يُغْلَقُ الَّذِي هُوَ فِي يَدِهِ ، وَالرَّهْنُ لِلرَّاهِنِ أَبَدًا حَتَّى يُخْرِجَهُ مِنْ مِلْكِهِ بِوَجْهٍ يَصِحُّ إِخْرَاجُهُ لَهُ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا قَوْلُهُ : الرَّهْنُ مِنْ صَاحِبِهِ الَّذِي رَهَنَهُ ، ثُمَّ بَيَّنَهُ وَأَكَّدَهُ فَقَالَ : لَهُ غُنْمُهُ وَعَلَيْهِ غُرْمُهُ . قُلْتُ : وَهَذَا حَدِيثٌ قَدْ أَسْنَدَهُ زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ مَوْصُولًا بِذِكْرِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِيهِ ، وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ مِنَ الثِّقَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1601 وَأَمَّا حَدِيثُ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ عَطَاءٍ : أَنَّ رَجُلًا ، رَهَنَ فَرَسًا فَهَلَكَ الْفَرَسُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ذَهَبَ حَقُّكَ فَإِنَّمَا رَوَاهُ عَطَاءٌ ، عَنِ الْحَسَنِ مُرْسَلًا ، وَمَرَاسِيلُ الْحَسَنِ ضَعِيفَةٌ وَالَّذِي رَوَاهُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الرَّهْنِ : إِذَا كَانَ أَقَلَّ رَدَّ الْفَضْلَ ، وَإِنْ كَانَ أَكْثَرَ فَهُوَ بِمَا فِيهِ . فَرَاوِيهُ عَبْدُ الْأَعْلَى التَّغْلِبِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ عَلِيٍّ . وَكَانَ الثَّوْرِيُّ وَيَحْيَى الْقَطَّانُ وَغَيْرُهُمَا يُوَهِّنُونَ رِوَايَةَ عَبْدِ الْأَعْلَى عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ : يَتَرَادَّانِ الْفَضْلَ وَكِلَاهُمَا ضَعِيفٌ وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ بِمَعْنَى الْأَوَّلِ وَلَيْسَ بِمَشْهُورٍ ، وَالسُّنَّةُ أَلْزَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1602 وَحَدِيثُ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا : الرَّهْنُ بِمَا فِيهِ مُنْقَطِعٌ بَيْنَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1603 وَحَدِيثُ حَمَّادٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : الرَّهْنُ بِمَا فِيهِ تَفَرَّدَ بِهِ إِسْمَاعِيلُ الذَّارِعُ وَكَانَ الدَّارَقُطْنِيُّ يَنْسُبُهُ إِلَى الْوَضْعِ ، وَاللَّهُ يَعْصِمُنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،