حَدِيثٌ فِي النَّفَرِ يُصِيبُونَ الصَّيْدَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي النَّفَرِ يُصِيبُونَ الصَّيْدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

80 أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا الثِّقَةُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَمَّارٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْ نَفَرٍ أَصَابُوا صَيْدًا : قَالَ : عَلَيْهِمْ جَزَاءٌ ، قِيلَ : عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ جَزَاءٌ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لَمُعَزَّزٌ بِكُمْ ، فَلَكُمْ جَزَاءٌ وَاحِدٌ كَذَا وَجَدْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ اخْتِلَافِ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ ، قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَهُوَ خَطَأٌ مِنَ الْكَاتِبِ إِنَّمَا هُوَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَفِي كَلَامِ الشَّافِعِيِّ عَلَى الْخَبَرِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَنَّ الْغَلَطَ وَقَعَ مِنَ الْكَاتِبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

81 وَقَدْ رُوِّينَاهُ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَمَّارٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، ح وَرَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي مُخْتَصَرِ الْكَبِيرِ ، كَمَا أبنا أَبُو زَكَرِيَّا فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : أبنا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أبنا الرَّبِيعُ ، أبنا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنِي الثِّقَةُ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ زِيَادٍ مَوْلَى بَنِي مَخْزُومٍ وَكَانَ ثِقَةً : أَنَّ قَوْمًا حُرُمًا أَصَابُوا صَيْدًا ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّهُ لَمُعَزَّزٌ بِكُمْ ، بَلْ عَلَيْكُمْ جَزَاءٌ وَاحِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

82 وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَمَّارٍ عَنْ رَبَاحٍ ، : أَنَّ مَوَالِيَ لِآلِ الزُّبَيْرِ نَذَرُوا إِنْ نَصَرَ اللَّهُ ابْنَ الزُّبَيْرِ أَنْ يَحُجُّوا مُشَاةً ، فَبَيْنَمَا هُمْ يَمْشُونَ فِي غَدَاةِ شِيمَةَ إِذْ عَرَضَتْ لَهُمْ ضَبُعٌ ، فَتَحَذَّفُوهَا أَوْ ضَرَبُوهَا بِعِصِيِّهِمْ فَقَتَلُوهَا ، فَقَالُوا : مَا صَنَعْنَا قَتَلْنَاهَا وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ ؟ فَسُئِلَ ابْنُ عُمَرَ ، فَقَالَ : لِيَذْبَحُوا كَبْشًا ، فَقِيلَ : عَنْ كُلِّ إِنْسَانٍ كَبْشٌ ؟ فَقَالَ : إِنَّكُمْ لَمُعَزَّزٌ بِكُمْ ، كَبْشٌ عَنْ جَمِيعِكِمْ أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الصُّوفِيُّ أبنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَامِدٍ أبنا أَبُو حَاتِمٍ مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ،حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ عَنْ رَبَاحٍ وَكَذَلِكَ ، رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ حَمَّادٍ فَقَالَ : عَنْ رَبَاحٍ فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ ، حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ رَوَاهُ مَرَّةً عَنْ زِيَادٍ ، وَمَرَّةً ، عَنْ عَمَّارٍ ثُمَّ أَرْسَلَهُ مَرَّةً فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ رَبَاحًا ، وَوَصَلَهُ مَرَّةً فَذَكَرَ فِيهِ رَبَاحًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا الرِّوَايَةُ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَإِنَّهَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّبَيْرِيِّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ذَكَرْنَاهَا فِي كِتَابِ السُّنَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،